المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لوحة وفنان.... اختبر ثقافتك



الصفحات : [1] 2

Elsharkawy
15/02/2010, 10:08 PM
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-7b773ddc34.gif (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-7b773ddc34.gif)
من أول هذا اليوم هنشارك كلنا فى هذا الموضوع كل أسبوع لوحة ونسأل من هو راسمها
الهدف : زيادة الثقافة الفنية عن كل الفنانين العالميين وتعلم الكثير من تجارب حياتهم
يلا الكل يشارك وكل يوم أنا أو اى عضو يضع لوحة ونشوف من راسمها :confused:
لوحة اليوم:
لمين اللوحة دى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-faae159fb6.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-faae159fb6.jpg)

اوراق الخريف
16/02/2010, 12:02 AM
فكرة الموضوع بجد روووعه

اتمنى اعرف الاجابة لكن للاسف !!!

يعطيك العافيه محمد

ابوعزوز
16/02/2010, 12:04 AM
مراحب محمد
كيف الحال
منور بطلتك الحلوه
موضوع رائع ومفيد
يستحق التثبيت
وفنان اروع
بارك الله فيك
يعطيك الف عافيه
تحياتي لك

ليانا
16/02/2010, 01:04 AM
الفكره حلوه وللاسف ماعرفت
الاجابه
يسلموووو

الهدايا
16/02/2010, 11:17 AM
موضوعك شيق محمد ...يعطيك العافية...

Elsharkawy
16/02/2010, 07:57 PM
شكرا لمروركم جميعا
أبو عزوز
أوراق الخريف
لبانا
الهدايا
مشكوووووووووووووووورين

Elsharkawy
16/02/2010, 08:03 PM
جاء وقت الاجابة لأن محدش عرف ::::
اسم اللوحة : السفيران
للفنان الألمانى هانز هولبين
عن اللوحة:غموض هذه اللوحة المشهورة كان وما يزال مثار جدل منذ أن ظهرت قبل خمسة قرون.
وإلى اليوم، ما تزال تستعصي على محاولات الفهم والتفسير. وقد ألّف عن اللوحة أكثر من كتاب لعلّ أهمّها كتاب سوزان فوستر ومارتن وايلد بعنوان سرّ السفيرين.
ويحسن في البداية إلقاء نظرة سريعة على تفاصيل اللوحة التي قد تعين على فهم بعض رموزها ودلالاتها.
هناك أوّلا الرجلان الواقفان إلى يمين ويسار اللوحة. كلا الرجلين كانا مقرّبين من الملك هنري الثامن ومن أصحاب الحظوة عنده. الفنّان نفسه كان رسّام البلاط. الرجل إلى اليسار هو جان دي دينتيفيل سفير فرنسا لدى انجلترا. والثاني إلى اليمين هو جورج دي سيلفا وهو راهب ورجل دين مرموق. وجها دي دينتيفيل ودي سيلفا يبدوان مألوفين. تنظر إليهما للحظات فيسهل عليك تذكّر ملامحهما وتعابير وجهيهما بعد حين.
الملاحظة الأخرى هي كثرة التفاصيل الدقيقة في اللوحة. ومن الواضح أن كلّ جزء وتفصيل فيها رُسم بواقعية شديدة لدرجة أنها لا تبدو مختلفة عن الصورة الفوتوغرافية. الأشياء التي تفصل بين الشخصيتين تمثّل رموز الآداب والمعارف التي كانت مزدهرة خلال عصر النهضة الأوربّية كالرياضيات والمنطق والموسيقى والهندسة والفلك والخطابة.
لباس الرجل إلى اليسار يبدو دنيويا خالصا، بينما يرتدي الرجل الآخر ثيابا لا تترك مجالا للشك في انتسابه إلى طبقة رجال الدين. طريقة وقوف الشخصين لافتة للانتباه. فهما يبدوان ساكنين وهادئين في مكانهما كما لو أنهما يتهيّأن لالتقاط الصور.
العناصر والأشياء التي تزدحم بها اللوحة كلّها ممّا يسترعي الاهتمام. سطح الطاولة العلوي مغطّى بسجّاد شرقي رُسمت خيوطه ببراعة نادرة. وعلى الطاولة أيضا أدوات رياضية وفلكية متعدّدة. يمكن أيضا رؤية آلة لتحديد الوقت وإسطرلاب وكرة تمثّل الأرض. وعلى الجزء السفلي من الطاولة نرى كتابين وكرة أخرى مجسّمة للأرض وآلات هندسية بالإضافة إلى آلة عود "أو لوت" بوتر مقطوع. الموزاييك على الأرضية يشبه ذلك الذي تُفرش به أرضيّات الكنائس. هناك أيضا الخلفية ذات الحرير الأخضر. وفي أقصى الزاوية العلوية اليسرى يظهر تمثال فضّي صغير يصوّر حادثة الصلب.
لكن اللوحة تخفي جسما غريبا لا يمكن تبيّنه بوضوح إلا عند النظر إليها جانبيا. هذا الجسم هو الجمجمة الظاهرة في منتصف الجزء السفلي وقد رُسمت بطريقة غريبة تبدو معها قريبة الشبه بالسمكة.
وهناك احتمال أن يكون الفنّان رسم الجمجمة بهذه الطريقة المشوّهة كي يصعب على الناظر تمييزها أو التعرّف عليها للوهلة الأولى ولكي يركّز الاهتمام، من ثمّ، على التفاصيل الأخرى للوحة. وربّما أراد الرسّام من خلال الجمجمة أن يصوّر حضور الموت في العالم وأن يقول إن كلّ هذه الثروة والأبّهة والفخامة والسلطة والعلوم لا يمكن أن تحجب الطبيعة الفانية للإنسان. في ذلك الوقت راجت بين الرسّامين الفكرة التي كانت تنقل الحضور البارد للموت إلى خلفية الحياة اليومية. وشيئا فشيئا تطوّرت الفكرة وأصبحت رمزا للحقيقة المختبئة وراء المظاهر السطحية للأشياء.
كان عصر النهضة بالنسبة للكثيرين عصر انبعاث العلوم وازدهار الحرّيات والفلسفة. وقد شاع وقتها توظيف المنهج الأرسطي الداعي إلى كشف البُنى الرياضية والفلسفية التي تكمن وراء الأحداث والظواهر المادّية. غير أن عصر النهضة شهد أيضا توتّرات وأحداثا مؤلمة أتى على ذكرها المؤرّخون.
والسياق التاريخي التي رُسمت فيه اللوحة يشير إلى أن الصراع كان على أشدّه بين هنري الثامن والكنيسة الكاثوليكية. ومن الأشياء التي يُحتمل أن تكون رمزا لذلك الصراع في اللوحة كتاب الترانيم المفتوح والعود ذو الوتر المقطوع الذي قد يكون رمزا لحالة الانقسام والخصومة التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

Elsharkawy
16/02/2010, 08:11 PM
ولوحة اليوم من اللوح المشهورة جداجدا ويارب نعرفها المرة دى وهى سهلة وأكيد لو بحثتوا عن لوح فنية هتلاقوها فى مواقع ومنتديات كتير ويارب تكون سهلة عليكم
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-3899fcad24.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-3899fcad24.jpg)

Elsharkawy
17/02/2010, 10:47 AM
يلا فين الإجابات اللوحة سهلة جدا

sahi_caricature
17/02/2010, 06:08 PM
شكرا محمد على حيويتك ونشاطك وافكارك المهمة
ونزولا عند رغبة الاخوة تم تثبيت هذا الموضوع لينال مرور واهتمام ومشاركة جميع الاعضاء دمت بنشاطك ومساهماتك وصحتك بالف خير اخوك "صاحي_ككاريكاتور"

Elsharkawy
17/02/2010, 10:27 PM
شكرا جدا أستاذ صاحى لتثبيتك الموضوع بس كان نفسى تجاوب على اللوحة والله سهلة جدا

ليانا
18/02/2010, 01:11 AM
واخيراعرفت مين رسمهابس
والله ماكنت اتوقع انه لهاقصه...
لاوبعدقصه حقيقيه وفوق كل هذا الفوا
كتــــاب عنـــــها.....
thanxxxxxحمــــــــودع الموضوع الحــــــلوو
بس للاسف ماعرفت ميــــــــن رسمـــ اللوحهـ الثانيه:sleep:
عندي لكـ سؤال:اللوحـــــــهـ لفنان مشـــــهور؟؟؟؟؟؟؟؟
يســــــلموووخيـــــــــووو:grin:

Elsharkawy
18/02/2010, 12:36 PM
أه اللوحة لفنان مشهور وان شاء الله تعرفيها ليانا

Elsharkawy
18/02/2010, 01:34 PM
خلاص جه وقت الإجابة
إسم اللوحة : جورج واشنطن يعبر نهر ديلاوير
رسام اللوحة : للفنان الأمريكي ايمانـويل لـويتـسـا
عن اللوحة : كثيرة هي الأعمال الفنّية التي صوّرت ثورة الاستقلال الأمريكية.
كان الكثيرون ينظرون إلى ذلك الحدث باعتباره رمزا للوطنية والتضحية وبحث الأمريكيين عن هويّة وطنية وسياسية.
وضمن هذا الإطار، تكتسب هذه اللوحة أهمّية خاصّة. فقد كانت تعامَل بشيء من التقديس والإجلال، بالنظر إلى رمزيّتها الكبيرة التي لا تقلّ عن تمثال الحرّية.
ويقال إنها أفضل عمل فنّي يسجّل ذلك الحدث التاريخي. ولا يُعرف على وجه التحديد عدد المرّات التي وُظفت فيها هذه اللوحة التي فاقت شهرتها شهرة الفنّان الذي رسمها.
واللوحة تصوّر ما حصل ليلة عيد الميلاد من عام 1776 عندما قاد جورج واشنطن مجموعة صغيرة من الرجال عبرت نهر ديلاوير واشتبكت مع الجنود البريطانيين في سلسلة من المعارك التي كانت مقدّمة لانتصار الأميركيين النهائي في حربهم لنيل الحرّية والاستقلال عن الاستعمار البريطاني.
وقد تحقّق ذلك الانتصار السريع والمفاجئ بعد هزائم وتراجعات عديدة مُني بها الأمريكيون، ما تسبّب في تقويض روحهم المعنوية.
من المفارقات الغريبة أن ايمانويل لويتسا رسم اللوحة بعد مرور ثمانين عاما على تلك الحرب. أي انه لم يكن يعرف بالتحديد تفاصيل ما حدث في تلك الليلة المصيرية. ثم انه رسمها في ألمانيا، وليس في أمريكا، حيث كان يدرس الفنّ هناك.
كان لويتسا متأثرا بالثورة الفرنسية وبأفكار ماركس وانغلز المحرّضة على التغيير والثورة. كما كان شاهدا على الاضطرابات التي كانت تعمّ مناطق كثيرة من أوربّا على خلفية محاولات نابليون تأسيس إمبراطورية فرنسية عظمى.
قبل ذلك بسنوات، كانت عائلة لويتسا قد لجأت إلى أمريكا خوفا من بطش الملكية الألمانية التي كان والده احد مناوئيها. وعندما عاد الرسّام إلى موطنه الأصلي، أي ألمانيا، للدراسة، اختار أن يقيم في دوسلدورف وأن يدرس الرسم في أكاديمية الفنون فيها. هناك رسم هذه اللوحة. وفي الحقيقة فقد رسم نسختين منها. الأولى ظلّت في دوسلدورف وكانت من ضمن ما دمّرته طائرات الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية التي حوّلت المدينة إلى أنقاض وخرائب. والنسخة الثانية المعدّلة، أي هذه، أرسلها الفنان إلى أمريكا كي تُعرض هناك.
في أمريكا، سرعان ما اشتهرت اللوحة وأحبّها الناس لأنها كانت تعزف على وتر المشاعر الوطنية. كما غضّ الكثيرون الطرف عمّا قيل من عدم دقّة بعض التفاصيل التي تتضمّنها والتي تختلف عن السياق التاريخي للحادثة. قيل مثلا أن عبور نهر ديلاوير حدث في الليل وليس ساعة الغروب وأن الفنّان رسم في الحقيقة نهر الراين وليس ديلاوير. كما أن جورج واشنطن كان آنذاك في الأربعينات من عمره، في حين أن اللوحة تصوّره رجلا عجوزا.
هناك أيضا صورة جيمس مونرو، الذي أصبح في ما بعد الرئيس الخامس للولايات المتّحدة، والذي يظهر في اللوحة ممسكا بالعلم. يقال إن العلم أضيف إلى اللوحة في ما بعد وأنه لم يكن نفس العلم الذي رُفع في الحادثة. الرواية التاريخية تتحدّث أيضا عن ليل مظلم وطقس رديء وثلج وغيوم كثيفة، وهي عوامل كانت تشير إلى جسامة المهمّة التي قام بها واشنطن ورفاقه. لكن اللوحة لا تنقل شيئا من تلك التفاصيل.
وعلى الرغم من كلّ ما قيل عن عيوب اللوحة وأخطائها، فقد نجح الرسّام في تصوير روح العزيمة والطبيعة الضخمة لذلك الحدث المفصلي الهام.
وهناك مفارقة أخرى في اللوحة. فقد كانت في الأساس موجّهة إلى الجمهور الألماني وليس الأمريكي. كان الألمان وقتها، ومن ضمنهم لويتسا نفسه، يحدوهم أمل كبير في أن يروا دولتهم - الغارقة وقتذاك في أتون الخلافات والنزعات الانفصالية – وقد توحّدت وأصبحت قويّة ومهابة الجانب. وهذه اللوحة أظهرت لهم كيف أن مجموعة صغيرة من الرجال استطاعوا تحقيق الاستقلال والحرّية لبلدهم بفضل تحلّيهم بروح العزيمة والإصرار والمثابرة.
وقد تأثّرت باللوحة أجيال عديدة من المهاجرين الذين قصدوا الأراضي الأمريكية بحثا عن الفرص والحياة الجديدة وانتصروا على الظروف الصعبة بمثل ما فعل واشنطن ورجاله.
لكن لا يبدو أن الجميع سعداء باللوحة. فبعض رموز الفنّ الحديث كثيرا ما هاجموها على أساس أنها رمز لقوّة أمريكا وهيمنتها الاستعمارية.
وفي الحقيقة، قد لا تتوفّر هذه اللوحة على الكثير من القيم الجمالية والإبداعية. غير أن من المؤكد أنها لعبت دورا في إشعال حماس الأمريكيين وتقوية انتمائهم وذكّرتهم بفصل مهمّ من تاريخ بلدهم في وقت لم يكن فيه صحافة أو وسائل إعلام توثّق لما حدث.
وإلى اليوم، ما يزال الأطفال الأمريكيون يتعلّمون تاريخ بلدهم من منظور هذه اللوحة الحاضرة دوما في الكتب والمناهج الدراسية.
وهناك لوحة رقمية مستنسخة عنها وبنفس حجمها الضخم مقامة في نفس المكان الذي عبر منه واشنطن، يراها الزوّار والسيّاح ويتأمّلون من خلالها كيف أن حادثة صغيرة وعابرة استطاعت أن تغيّر مجرى تاريخ أمريكا والعالم.

لحظة ابداع
18/02/2010, 02:27 PM
فكرة رائعة


مشكور اخ محمد ع الموضوع الحلو

Elsharkawy
18/02/2010, 03:35 PM
شكرا جدا لمرورك لحظة ابداع والله شرفنى مرورك

Elsharkawy
18/02/2010, 03:39 PM
لوحة اليوم سهلة جدا علشان نعرفها لازم نعرف اسمها ونعرف اسمها من معناها لو قدرت تجمع عناصرها بتدل على ايهة عنعرفها باذن الله , اليكم اللوحة

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-4074c4a0ea.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-4074c4a0ea.jpg)

Elsharkawy
18/02/2010, 11:00 PM
يلا ياجماعة فين الاجابة

مريم نجوى
19/02/2010, 12:56 PM
مرسي على اللوحة لا اعرف لاجابة
لكن تقبل مروري

Elsharkawy
19/02/2010, 01:03 PM
أهلا بيكى أختنا نجوى شكرا لمرورك وأتمنى أن حد يعرف الإجابة

Elsharkawy
19/02/2010, 01:35 PM
لا مش معقول ان مفيش حد جاوب لأن خلاص جه وقت الإجاية:
اسم اللوحة :استراحة صانعات القشّ
راسم اللوحة :للفنان الفرنسي كميـل بيسـارو
عن اللوحة : رغم أن كميل بيسارو عُرف باعتناقه للأفكار الفوضوية التي راجت في أوساط الأدباء والفنّانين الفرنسيين في نهاية القرن التاسع عشر، فإن لوحاته تخلو من أيّ أثر لتلك الأفكار. فأعماله مكرّسة بالكامل تقريبا لرسم مناظر الطبيعة والأشياء الساكنة.
كان بيسارو يحبّ حياة القرى والحقول وكان يرى فيها معادلا لتصوّراته عن اليوتوبيا أو المدينة الفاضلة. وكان يؤمن بأن من حقّ الأجيال القادمة أن تنعم بحياة ريفية نظيفة وخالية من آثار التصنيع والمظاهر الزاحفة للحياة المدنية.
في هذه اللوحة الجميلة يرسم بيسارو منظرا في الريف تظهر فيه ثلاث نساء وهنّ يتبادلن الحديث في احد الحقول حيث يعملن في معالجة أكوام القشّ التي يتمّ جمعها تمهيدا لتجفيفها ومن ثمّ خزنها كي تقدّم في ما بعد كعلف للماشية.
المنظر جميل وهادئ كما انه يعكس بساطة أجواء الريف. وقد استخدم الرسّام هنا فرشاة فضفاضة على غرار ما كان يفعله الانطباعيون. طبقات الطلاء فوق الأسطح السميكة ووهج الضوء والتموّجات اللونية الرائعة هي بعض السمات التي تميّز هذه اللوحة.
ظلّ بيسارو مخلصا للأفكار الثورية والفوضوية طوال حياته. ولم يكن يخفي حنقه وتمرّده على الكثير من قيم مجتمعه آنذاك. ولم يكن يتردّد في المجاهرة باحتقاره للمظاهر البورجوازية والارستقراطية ورفضه للسلطة، داعيا في الوقت نفسه إلى إعلاء قيمة الفرد ومكانته.
وقد عُرف عنه انه كان من أنصار مدرسة الفنّ للفنّ ولم تكن تروق له كثيرا فكرة أن تُضمّن الأعمال الفنية رسائل سياسية أو اجتماعية.
ورغم أفكاره المتمرّدة، فإن بيسارو كان إنسانا متفائلا بطبيعته ولطالما حلم بمستقبل يتحرّر فيه الناس من "عبودية الأفكار الرأسمالية والدينية".
كان بيسارو يفضّل دائما رسم الفلاحين والعمّال، وذلك لإظهار قيمة وشرف العمل وتعبيرا عن احترامه وتقديره لأفراد تلك الطبقة.
"استراحة صانعات القشّ" تثير إحساسا جميلا بحركة اللون وبالقوّة الغامضة للضوء في خلفية هذا المشهد الإنساني الحميم. الطبقات اللونية الشفّافة من الأزرق والأحمر والأصفر والبنفسجي لها تأثير يشبه تأثير الشعر والموسيقى، يعمقّه هذا الانصهار الأنيق بين ضوء الشمس والغبار وامتدادات الحقل والتلال البنفسجية التي تلوح من بعيد.
ومن الملاحظ أن الفنّان رسم طيّات ملابس النساء بحيث تأخذ شكل تموّجات كومة القشّ. وقد كان بيسارو يستخدم الأشخاص كعناصر لا يمكن فصلها عن حركة الهواء والرياح والغيم والضوء والظلّ في لوحاته.
من المتعذّر معرفة مزاج النساء في اللوحة. غير أن المنظر نفسه يحكي عن جانب من الحياة الإنسانية ويصوّر حالة من البساطة والعفوية التي تنعدم فيها القيود والشكليات. كما انه يثير في النفس نوعا من التأمّل الصامت عن حركة الزمن، إذ يذكّر بالأيّام الخوالي وبصور من الماضي عن طقوس الرعي والزراعة وبساطة وبراءة الحياة في الأرياف.
ولد كميل بيسارو في إحدى جزر الكاريبي لأب يهودي ينحدر من أصول برتغالية. وقد تتلمذ على يد كورو وتأثّر بواقعية كونستابل وكوربيه وتيرنر. كما كان صديقا حميما لكلّ من مونيه وسيزان ورينوار.
الجدير بالذكر أن صور القشّ والحقول كانت في بعض الأوقات من الثيمات المفضّلة في الرسم. ومن أشهر من رسموا لوحات تصوّر رجالا أو نساءً يجمعون أو يصنعون القشّ كلّ من جورج ستبس وجان فرانسوا ميليه وفان غوخ وجون سارجنت وجورج مورلاند وغيرهم.

Elsharkawy
19/02/2010, 01:38 PM
لوحة اليوم لفنان مشهووووووووووووووووووور جداجداجداجدا وكلنا والله عرفينه ووضع عنه موضوووووووووووعات كتير على المنتدى بإسمه المرة دى سهلة وباذن الله كلنا نعرف مين هو الرسام أو بالأصح الفنان المشهور اللى رسمها اليكم اللوحة
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-aa8fa468c4.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-aa8fa468c4.jpg)

Elsharkawy
19/02/2010, 03:57 PM
يلا ياجماعة اللوحة سهلة واالله

Elsharkawy
19/02/2010, 10:56 PM
يلا يا فنانين عايزين نشوف مين أوول واحد هيأخد المرتبة الاولى

MissDior
20/02/2010, 02:59 AM
اعتقد فان غوخ اتوقع


موضوع رائع

Elsharkawy
20/02/2010, 06:36 PM
woooooooow
المركز الأول فى الموضوع يلا مين التانى والتالت لحد العاشر بإذن الله

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-69794be32a.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-69794be32a.jpg)

فعلا اللوحة لفنسنت فان جوخ اسمها
Almond Tree in Blossom
زيت على قماش،قام برسمها فى فرنسا فى شهر أبريل من عام 1888
توجد الآن فى متحف فان جوخ بأمستردام بهولندا.

ألف مبروك استاذة ديور

Elsharkawy
20/02/2010, 06:47 PM
لوحة اليوم وحشيتها من أكثر الوحشيات شهرة فى العالم هتعجبكم جدا وهيا سهلة جدا
والمرة دى نسهلها هى لفنان أسبانى
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-8024535f19.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-8024535f19.jpg)

اللوحة مقرفة جدا بس هو ده سرها وأظن ان المرة دى سهلة

Elsharkawy
21/02/2010, 11:49 PM
ممكن يكونوا الناس بيبحثوا يلا نزود المهلة للوحة دى يوم وغدا باذن الله نقول الاجابة لو ماحد عرفها

Elsharkawy
22/02/2010, 10:15 PM
يوووووووووووه كل يوم أفضل انتظر ومحدش بيجاوب عموما انا أجاوب
اللوحة للفنان فرانشيسكو دى غويا
اسم اللوحة : زحل يلتهم ابنه
رسمت عام 1819 م

آسق لكن لوحة اليوم هتتأخر لغدا انتظرونى وارجووووووووووووكم تابعوا الموضوع

Elsharkawy
23/02/2010, 10:13 PM
اللوحة اليوم أظن ان لوحة اليوم سهلة شوي لفنان مشهووووووووووور جدا جدا جدا جدا ياريت تجاوبوا المرة دى او على الأقل ردوا بس أحس ان الموضوع متابع ,,,,,,,,,,,,, اليكم اللوحة

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-0fcea2b4a9.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-0fcea2b4a9.jpg)

Elsharkawy
23/02/2010, 10:15 PM
نسيت أقول ان اللوحة وضعت على المنتدى من قبل بسبب وجود توقيع مركز رفع المنتدى على الصورة من الشمال مع انى مش ناقلها من المنتدى

الريشه الناعمة
24/02/2010, 12:21 AM
أعتقد إنها {لـ ريونالدو دافنشي ..

شكراً لك على هذا الموضوع الرائع

ليانا
24/02/2010, 01:10 AM
انشاءالله تكـون الاجابه صح
Camille Pissarro, Haymakers Resting, 1891

MissDior
26/02/2010, 08:14 AM
ثانكيوووو كتييييير :)

مريم نجوى
26/02/2010, 01:52 PM
للاسف مدكرت شو اسم لوحة

leen
26/02/2010, 09:23 PM
مبروك الريشه الناعمه..فعلا اجابتك صحيحه..
لوحه العذراء والطفل مع القديسه ان..لـــ ليوناردو دافنشي..
استاذ محمد ممدوح الشرقاوي..
حابه اشكرك على الفكره الجميله..
وبصراحه موضوعك هذا خلاني اكتشف اني مو مثقفه مثل ماكنت احسب..
ماعرفت الا لوحة فان جوخ وهذي..:slap:
حاول تسهل اللوحات شوي (عشان مااتحطم)..
ولو يكون في مشاركة للفنانين العرب..
ويعطيك الف الف عافيه..
متابعه..
:)

Elsharkawy
28/02/2010, 03:38 PM
فعلا اجابة صحيحة آسف لغيابى الطويل عن المنتدى معانا المركز الثانى ريشة ناعمة
منروووووووووك استاذة ريشة وشكرا لكى لين انتى و ليانا ومريم

Elsharkawy
28/02/2010, 03:49 PM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسف جداجداجدا للغياب الطويل بسبب فصل النت من عندى واعزرونى هفيب كمان فترة عن المنتدى

لوحة اليوم
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b34035ffae.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b34035ffae.jpg)

مشهوووووووورة جدا ياريت تتعرف بسرعة

ليانا
01/03/2010, 12:45 AM
اســــم اللــوحهـ:يتيمهـ فــي المقـابـر
للفنـان الفـرنـسـي:يـوجـيـن ديـلاكـروا

اوراق الخريف
01/03/2010, 02:22 PM
فينك يا محمد

طولت الغياب

Elsharkawy
02/03/2010, 08:21 PM
برافووووووو ليانا المركز الثالث
شكرا اوراق الخريف على سؤالك أسف على الغياب الطويل واللى هيفضل كمان شووية

لوحة جديدة

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-5c7ba25e5e.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-5c7ba25e5e.jpg)

حنين الحربي
03/03/2010, 04:29 AM
فكرة جميلة

من فضلك مع اللوحة شوي تلميحات عن موطن الرسام

مثلا لو كان الماني تلمح بشي يوحي عن المانيا

وا كيد حضرتك افهم مني في الشئ هذا وتقدر تفعله سلمك الله

Elsharkawy
03/03/2010, 08:56 PM
اسم اللوحة: مدرسة أثينا بالإيطالية (Scuola di Atene

رسام اللوحة : للفنان الإيطالي رافائيل

عن اللوحة : مدرسة أثينا بالإيطالية (Scuola di Atene) ، و هي رسمة للفنان الإيطالي رافائيل ، و تم رسم اللوحة بين سنتي 1509 و 1510 ، و تصف الرسمة علماء الفلسفة يتحاورون و يشرحون داخل إحدى الفصول الدراسية محاضرة عن الفلسفة ، و من بين هؤلاء العلماء العالم العربي الأندلسي ابن رشد . و تم رسم اللوحة بناءً على وعده لتزين غرف قصر أبوستوليك في الفاتيكان ، و هذا المشروع قد سمي بـ (Stanze di Raffaello) . الـ (Stanza della Segnatura) كانت أول غرفة يتم تزينها و لوحة مدرسة أثينا هي ثاني لوحة يتم الإنتهاء من رسمها ، بعد رسمة (La disputa) . لطالما رأى الناس أن رسمة مدرسة أثينا هي تحفة الفنان الإيطالي ، و هي مثال كامل على الروح الكلاسيكية العالية للإبداع الفني .

Elsharkawy
03/03/2010, 11:18 PM
تنفيذا لرغبة الأستاذة حنين فان لوحة اليوم موطنها روسيا
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b1a62de2cc.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b1a62de2cc.jpg)
سهلة جدا جدا جدا

ليانا
04/03/2010, 01:00 AM
يسلموووو ع الطرح الراقي
والله يعطيكـ الف عااااافيه...
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/dear%20(3).gif

Elsharkawy
04/03/2010, 07:34 PM
الاجابة:
اسم اللوحة:
الموجة التاسعة
راسم اللوحة :للرسام الروسي ايفان ايفازوفسكي

كتكوتة حلوة
05/03/2010, 08:59 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

هاجر مصطفى
13/03/2010, 10:24 PM
الموضوع غاية فالروعة.. تسلم محمد
يظهر انى طولت الغياب وفاتنى كتيييييييييييييييييييييير..
بس مشكور انت من اول الناس اللي سألو عنى..واول حد انا دخلت على مواضيعه.

Elsharkawy
18/03/2010, 10:18 PM
شكراااااااا لمروركم جميعاااااااااااااااااااااااا وشكرا هاجر ده واجب علينا نسأل عن كل عضو لو غاب وحضرتك مش اى عضو

Elsharkawy
18/03/2010, 10:20 PM
بالنسبة للموضوع ده الموضوع مستمر ......
ياريت كل عضو يدخل الموضوع يسجل دخوله بلوحة ومعلومات عنها

مشكووووووووووورين

leen
23/03/2010, 07:43 AM
طيب يااستاذ محمد..بس كده ..انت تامر..
ححط لوحه..يارب تكون سهله على الاعضاء وتنعرف..

leen
23/03/2010, 08:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم..
تفضلوا..

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-e3fb93f597.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-e3fb93f597.jpg)

صدام العسيري
23/03/2010, 11:06 AM
من صاحب ذرسمه سهله مره
http://up.kingsof3rb.com/files/271/2.bmp

صدام العسيري
23/03/2010, 11:09 AM
leen رسمتك ماعرفتها

Elsharkawy
23/03/2010, 05:51 PM
هي اللوحة أكيد لفنان عربى لأن بها الروح الشرقية بس الصراحة معرفش لمين أروح أدور

Elsharkawy
23/03/2010, 05:53 PM
لوحة حضرتك استاذ مزاجى لم تظهر ياريت تعيد رفعها

leen
27/03/2010, 12:29 AM
مااحد عرفها..:sleep:
امممم طيب..
اللوحه للبروفيسور السعودي عبد الحليم رضوي ..
ابها /عام 2000 م

مقاسها 120*100 سم
واضح فيها الروح الشرقيه ومدرسته الله يرحمه ..صح يامحمد..
لانه رسمها في وقت استقلت شخصيتة واهتم بالتراث والتاريخ والعادات والتقاليد وحضارة المملكة العربية السعودية
وخاصة الفلكلور الشعبي
لوجود الحركة والديناميكية المستمرة في اعمالة مع احتفاظة بالاسلوب الانطباعي الحركي
وذلك بقصد عدم فقدان قيمة الموضوع الجوهري على سطح اللوحة وخاصة الرقصات الشعبية الخليجية ..
وعلى فكره الفنان عبد الحليم هو اول من عمل معرض شخصي في المملكه العربيه السعوديه..

:whistle:

leen
27/03/2010, 12:30 AM
استاذ مزاجي..
اللوحه ماظهرت..ينفع تحملها مرره ثانيه لو سمحت؟....

ليانا
27/03/2010, 02:42 AM
leenتسلمين عالمعلومات
والله يعتيكـ العافيه.......

صدام العسيري
29/03/2010, 03:45 PM
اسف مررره لئني تاخرت هذي الصوره من رسمها؟
http://center.jeddahbikers.com/download.php?img=291342

صدام العسيري
29/03/2010, 03:49 PM
لين شكرا على المعلومات المفيده زياده على موضوعك(عبد الحليم رضوي تجاوزت معارضه 100 معرض)
لك خالص الود والاحترام ياااختي

Elsharkawy
29/03/2010, 06:28 PM
معلومات رووووعة أستاذة لين شكرا جزيلا اااااااا

Elsharkawy
29/03/2010, 09:58 PM
أنا طلعت لا أعرف أى شىء للأسف ما أعرف اللوحة أستاذ مزاجى بس برضه جارى البحث

هدووء
30/03/2010, 03:50 AM
ايضن انااا للاسف لاعرف اي شي من ذااالكـ
موضوع مميز اتمنى يطوور هالمعرفه والمهااره عندي وعند الكل
سلمتم~

تشكيل فنان
30/03/2010, 11:55 AM
فكرة رائعة


مشكور اخ محمد ع الموضوع الحلو

Elsharkawy
30/03/2010, 11:34 PM
يلا استاذ مزاجى منتظرين الاجابة على نااااااااااار

leen
31/03/2010, 10:58 PM
مألوفه اللوحه ..بس مني قادره اتذكر ..
راح ابحث ..يمكن ..
يعطيكم العافيه..

Elsharkawy
02/04/2010, 12:02 PM
الأستاذ مزاجى غايب عنا من فترة احنا منتظرين الاجابة انا بحثت فى كل شىء ومالاقيتها






انا أيضا أبحث عن الاجابة لان اللوحة مألوفة أروح أدور [/b]

صدام العسيري
12/04/2010, 08:36 AM
ماااااااش منكم:boxing::boxing::boxing::boxing: مسوي زعلان خخخخخخ
ايمن حافظ راعي اللوحه

Elsharkawy
12/04/2010, 11:34 AM
صح فعلا مكنش أحد يتوقع انه الفنان أيمن حافظ
مشكووووور أستاذ مزاجى وفى انتظار لوحة جديدة

انثى مخملية
14/04/2010, 06:07 PM
موضوع اكثر من رائع
يسلمو على الموضوع نحن في انتظار اللوحة القادمة بحمااااااس

Elsharkawy
17/04/2010, 11:26 PM
أهلاااااااااا أختى أنثى مخيلة والله مرورك أحلى

وخصوصا ان معى لوحة جديدة لمن هذه اللوحة
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-42b29718e4.gif (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-42b29718e4.gif)

أسهلها شوية لفنان نرويجى معروووووووووووووف جدا واللوحة مالية صفحات الانترنت يلا منتظر المشاركات والاجابات

leen
20/04/2010, 04:44 PM
السلام عليكم..
إسم اللوحه الصرخه لإدوارد مونش..

اسمحولي بإضافه بسيطه ..تتمثل في رأي د.شاكر عبد الحميد في اللوحه منقول من كتابه عصر الصورة الصادر عن سلسلة عالم المعرفة 311 يناير 2005 " إن لوحة الصرخة الشهيرة لإدفار مونش مثلاً التي رسمها عام 1893 ، قد وجهت لتصوير ذلك الألم الخاص بالحياة الحديثة ، وقد أصبحت أيقونة دالة على العصاب والخوف الإنساني . في اللوحة الأصلية تخلق السماء الحمراء شعوراً كلياً بالقلق والخوف وتكون الشخصية المحورية فيها أشبه بالتجسيد الشبحي للقلق . ومثلها مثل كثير غيرها من اللوحات الشهيرة فقد تم نسخ الصرخة وإعادة إنتاجها في بطاقات بريد وملصقات إعلانية وبطاقات أعياد الميلاد وسلاسل مفاتيح ، واستخدمت كذلك كإطار دلالة في فيلم سينمائي سمي الصرخة ظهر عام 1996 وتجسدت اللوحة في أقنعة بعض الشخصيات في الفيلم ، حيث كان القاتل يرتدي قناعاً مستلهماً منها . الجدير بالذكر أن هذه اللوحة التي وصل ثمنها إلى ثمانين مليون دولار قد سرقت من متحف مدينة أوسلو في النرويج خلال شهر أغسطس 2004 على رغم وجود كاميرات تصوير متعددة ضد السرقة داخل المتحف وخارجه "

رأيي في اللوحه .. استغرب من شهرتها ..ونسخها المتعدده وسرقاتها المتكرره!!؟..

:)

Elsharkawy
22/04/2010, 11:06 PM
أهلاااااااااا أستاذة ليين شرفتينى بمرورك الرااااااااااائع
اجابة صح ورد متميز
أنا أزيد بها الكلمات:

لوحة الصرخة لإدفارد مونك واحدة من اللوحات الشهيرة عالميا والتي كانت بدورها إيحاء فنية أخرى.
تبدو اللوحة وكأنها حديثة العهد لكنها تعود لسنة 1893وعُرِف عن رسامها النرويجي إدفارد مونك عدم استقراره النفسي وتعرضه لحالات الخوف والكآبة والحزن ؛جدير بالذكر أن الفنان فقد أفرادا من عائلته تباعا وتأثر بذلك فقد توفيت والدته بعد إصابتها بالسل وعمره 5سنوات ثم أخته وكان عمرها 15سنة فقط وبعد ذلك والده مونك في مرحلة شبابه.
في إحدى الأماسي وإدفارد مونك يمشي رفقة أصدقاء له توقف فجأة وسيطرعليه إحساس بالخوف؛وجد أن الشمس التي كانت تغرب لها تأثير على المنظر يجعله يحس بصراخ ماحوله وبحزن شديد العمق.
بعد إنتهاء علاقة الفنان مع إحدى السيدات كان مجددا ضحية لحزن وكآبة شديدة فاستعمل إيحاء غروب الشمس والذعر الذي تركه في نفسه ورسم صرخته الشهيرة فجسد نفسه في الشخص الممثل في اللوحة.
يذكر أن الصرخة يقصد بها صرخة الطبيعة والمنظر وليست صرخة الشخص كما يظن البعض فهو كما يظهرفي اللوحة يضع يديه على أذنيه لأنه لايتحمل صرخة ماحوله.

دانة الخليج
24/04/2010, 04:54 PM
فكره ولا اروع ...:)
تسلم ايدك على المجهود المـــثــمر
آسفه على التأخر في الرد:o
وأنتظر اللوحه القادمه
اجمل تحيه عطره

Elsharkawy
24/04/2010, 10:29 PM
أهلا دانة لا لا ليه الأسف
فى أي وقت بس ياريت متابعة الموضوع

Elsharkawy
24/04/2010, 10:37 PM
امممممممم فى لوحة جديدة ......
اللوحة مشهورة جداجداجدا وتحتاج بحث قصير جداجدا علشان تلاقى معلومات عنها
أسهلها شوى هى لفنان فرنسى مشهووووووور وهى قديمة جداجدا من عبق التاريخ اليكم اللوحة

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-3ffb6446ee.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-3ffb6446ee.jpg)

maimonah
24/04/2010, 11:17 PM
هذي اول مشاركه لي في هذا المنتدي
بصراحه فكره الموضوع اكثر من رائعة


حانة في فولي بيرجر
للفنان الفرنسي ادوارد مانيه


رائد الفن الانطباعي ادوارد مانيه.

ولد الفنان ادوارد مانيه عام 1832 في باريس لاسرة برجوازية، وقد نشأ هاويا للفنون والتصوير الفوتوغرافي.

تنقل كثيرا في هولندا والنمسا وايطاليا باحثا عن دراسة الرسم والألوان والأعمال الفنية، إلى أن عاد بعد ذلك الى فرنسا وتجول كثيرا في متحف اللوفر للتعرف على اعمال اشهر الفنانين.

تتلمذ مانيه على يد الرسام كوتير، تأثر فيه في البداية، ثم ما لبث ان عارض منهجه الفني واتخذ له مسلكا اخر في الفن التشكيلي، متأثرا فيما بعد بأسلوب الرسام الاسباني دييغو فيلاسكيز معربا عن افتتانه الشديد بالألغاز البصرية المعقدة التي تضمنها لوحاته.

كان يهوى مانيه رسم الحياة العصرية ورسم التأثيرات الحسية التي تلتقطها عيناه، مشكلا فيما بعد مع بعض فناني عصره المدرسة الانطباعية او المدرسية التأثيرية التي تعتمد خصائصها على تحييد الفنان ومشاعره عن موضوع اللوحة، الاهتمام بروح العصر والابتعاد عن القصص الاسطورية والتقليدية، استعمال الالوان من أجل تظليل الأجسام واعطائها بعدا ثالثا وتوزيع الضوء على اجسام عديدة في اللوحة.

غير أن نقاد الفن يعتبرون مانيه قد تفرد عن سائر فناني عصره باعتراضه على نقل الطبيعة والمشاهد الخارجية كما هي، بحيث نجده في كثير من لوحاته قد وزع الألوان وكثافاتها على مساحات اللوحة دون أن يلقي اهتماما للظلال الطبيعية والمشاهد المنطقية.

تعتبر لوحة حانة في فولي بيرجر أهم أعماله الفنية، وقد رسمت قبل وفاته بعام، بحيث تعتبر آخر عمل فني قدمه الفنان.

الغموض والحياة الصاخبة واختلاط مشاعر الحزن بمشاعر الفرح هي أكثر ما يلفت الانتباه في هذه اللوحة.

في اللوحة نرى حانة الفولي بيرجير وهي صالة باريسية شهيرة توفر لروادها اللهو والتسلية والموسيقى والمشروبات المنوعة، وداخل هذا الصخب نجد شابة (نادلة) تقف في وسط الحانة وقد بدا على وجهها شرود غامض او حزن غريب.

ما من شك بأن الشخصية المركزية التي تجذب الانتباه في اللوحة هي هذه الفتاة بملامحها الغامضة، ترى ماذا دعاها الى هذا الحزن او الشرود؟

يعتبر البعض ان الفتاة حزينة وغير راضية عن عملها في الحانة الليلية، ويعتبر اخرون انها تمثيل لكثير من البشر الذين يشعرون انفسهم وحيدين وسط صخب الحياة، كما يمكننا الادعاء أن مانيه صور أحاسيسه في وجه الفتاة بطريقة غامضة في مراحل متأخرة من حياته، حتى يوصل الينا فكرة مفادها أن ما نراه في الواقع من أشياء وصور ومظاهر لا تعدو كونها أمورا تجريدية سطحية تخفي في داخلها عوالم أخرى.

تتجلى ميزة اللوحة أيضا في الخلفية المثيرة التي رسمها الفنان، بحيث من المفترض أن يكون خلف الفتاة لوح زجاجي يعكس الجالسين في الحانة، فمثلا نجد أن المرأة التي تقف وتتحدث مع احد الرجال، هي عبارة عن انعكاس صورتها في الزجاج الخلفي، لكن ما يثير الانتباه أن توزيع الضوء وتوزيع الألوان على الزجاج لم يكن متساويا، فهناك اشخاص بدت اشكالهم واضحة كالمرأة التي ترتدي اللون الأصفر وهي صديقة الرسام وتدعى ميري لورن. أما باقي الأشكال فقد كانوا مجرد انعكاس باهت لصورتهم الحقيقية.

ربما أراد الفنان من هذا أن يقول ان اكثر الاشياء التي نراها في الواقع ما هي الا امور لا توجد الا في المرايا.

ظلت هذه اللوحة محط جدل كثير من نقاد الفن حول قيمتها الفنية وتفسير غموضها واحاجي الانعكاسات الضوئية الظاهرة على الزجاج.

أيا يكن التفسير الصحيح والمقصد من وراء اللوحة، تبقى ألوان ادوارد مانيه روعة حين ننظر اليها، وتظل لوحاته تتصدر قمة اللوحات العالمية والمدرسة الانطباعية

منقوول

Elsharkawy
24/04/2010, 11:42 PM
يااااااه من أول دقائق أهلاااااااااا ميمونه
عجبنى حماس حضرتك وهمتك ومعلوماتك الراااااااااائعة وبرااااااااافو الاجابة صح

أضيف أنا القليل من كلام حضرتك:

رسم ادوارد مانيه هذه اللوحة قبل سنة من وفاته. ورغم مرور أكثر من مائة عام
على ظهورها، ما يزال يُنظر إليها باعتبارها واحدة من أكثر اللوحات إثارة
وغموضا في تاريخ الفنّ التشكيلي العالمي.
كان مانيه معجبا كثيرا بأسلوب دييغو فيلاسكيز، ولطالما عبّر عن افتتانه
بالألغاز البصرية المعقّدة التي ضمّنها الرسّام الاسباني الأشهر لوحته
الذائعة الصيت وصيفات الشرف .
لكن يبدو النقاد منقسمين بشدّة حول مضمون هذه اللوحة وقيمتها الإبداعية.
بعضهم يرى أنها خالية من أي معنى كما أنها لا تنطوي على أيّ إبداع حقيقي من
وجهة النظر الأكاديمية البحتة.
لكنّ نقادا آخرين يرون أن اللوحة نتاج عقلية فذّة ومقدرة فنية فائقة على
استخدام اللغة البصرية للمزاوجة بين الواقع الملموس والعالم المجرّد.
المكان الذي تقدّمه اللوحة هو الفولي بيرجير، وهو عبارة عن صالة باريسية
شهيرة توفّر لروّادها ضروبا من اللهو والتسلية المختلفة وتقدّم فيها
المشروبات وتعزف الموسيقى وتقام فيها العروض والألعاب البهلوانية.
في اللوحة نرى فتاة تقف وسط الحانة وأمامها صفّ من الفواكه والزهور وزجاجات
النبيذ والشمبانيا.
لكن عنصر الغموض الأساسي في اللوحة يتمثل في الحاجز الزجاجي الكائن خلف
الفتاة.
الزجاج يفترض أنه يعكس الأشياء والموجودات التي أمامه. غير أننا نرى فيه
عالما آخر لا علاقة له بما هو موجود في مقدّمة اللوحة من عناصر وأشياء
واقعية.
وأهمّ ما يمكن رؤيته منعكسا على الزجاج هو المرأة التي ترتدي القفّازات
وتتبادل حديثا على الواقف مع رجل يبدو انه صديق أو زبون ما.
وقد عُرف عن هذا المكان تنوّع الخدمات التي من المفترض أن تقدّمها فتيات
الحانة لبعض الزبائن من أصحاب الاحتياجات الخاصّة.
وما من شكّ في أن مانيه عندما رسم هذه اللوحة كان في ذهنه لوحة فيلاسكيز
بأحاجيها البصرية وغموضها المثير. وربّما أراد مانيه هو الآخر التأكيد على
فكرة أن بعض ما نراه في الواقع من أشياء وصور ومظاهر لا تعدو كونها أمورا
تجريدية لا توجد إلا في المرايا. وهذا يستتبع أن يتحوّل المتلقي نفسه إلى
حضور شبحي أو متخيّل لا يختلف عن الحشد الذي تنظر إليه الفتاة.
وفكرة مزج الواقعي بالمجرّد في الأدب والفنّ فكرة ليست بالجديدة، وهي تستند
إلى افتراض مؤدّاه أن كلّ إنسان يرى الحياة بحسب فهمه وإدراكه، وأن عالم
الواقع برغم غناه بالصور والرموز فإنه قاصر عن رؤية ما يختفي تحت سطح
الأشياء والمظاهر.
كما تفترض الفكرة أن كلّ ما نعتقد انه واقع ملموس يخفي وراءه وجودا مجرّدا،
وبذا يصبح من الضروري إعادة فحص الواقع وتمحيصه للتحرّر من قيوده ونواقصه
ولاكتشاف امتداداته المجرّدة.
أحد التفسيرات الكثيرة التي أعطيت لهذه اللوحة هو أن الفتاة غير سعيدة
بمهنتها لأنها تشعر أنها غريبة عن عالمها الصغير. وممّا يدعم هذه الفرضية
حقيقة أن الفتاة هي الشخص الوحيد الذي لا تظهر صورته منعكسة في المرآة.
والزجاج يقوم هنا بدور الحاجز الذي يفصلها عن محيطها الذي هو عبارة عن غابة
من المرايا التي تعكس صورا لأفراد منهمكين في تبادل الحديث والعناق وربّما
الكذب والزيف.
قد يكون في ذهن مانيه عندما رسم هذه اللوحة أن الإنسان مهتم بطبعه
بالتفاصيل الظاهرة والملموسة لان هذا يسهلّ عليه تفسيرها والبحث عن أسبابها
من اجل فهمها والسيطرة عليها.
لذا فإن المزاوجة بين الواقع والمجرّد قد يكون أداة فعّالة تسمح للفنّان أو
المبدع بتجاوز الإدراك النمطي والتفسير الحرفي والمباشر للأشياء والظواهر
وتنقله إلى فضاء أوسع يستثار فيه العقل ويحفّز الشعور للنفاذ إلى كنه
الأشياء وعوالمها الجوّانية.
وهذا لا يتأتّى إلا من خلال هذه المزاوجة التي تنحّي جانبا أية أفكار أو
تصوّرات مسبقة وتمنح المجرّد وجودا ذاتيا وخاصّا.
وأيّا ما كانت التفسيرات التي أعطيت للوحة مانيه هذه، فإنها تظلّ إحدى
العلامات الفارقة في تاريخ الرسم العالمي سواءً بغرابة مضمونها أو بالأسلوب
الثوري الذي أنجزت به أو الجدل الذي أثارته وما زالت تثيره.

ليانا
25/04/2010, 03:00 AM
الله يعتيكـم العافيه
عالطرح الجــمــيــــــل,,,
دمتم بحفظ القران

صدام العسيري
25/04/2010, 08:10 AM
معلومات مفيده شكرا لكم

Elsharkawy
25/04/2010, 01:53 PM
أهلا ليانا وأهلاااااااااا استاذ مزاجى يارب تكونم بخير

دانة الخليج
25/04/2010, 05:26 PM
شكررررااا عالمعلومات ..
يعطيكم العافيه

Elsharkawy
27/04/2010, 10:28 PM
أهلا دااااااانة بس يلا عايزين نشوف لوحات جديدة

دانة الخليج
28/04/2010, 04:28 PM
انشااااء الله ,, وبانتظار جديدك اخ محمد :grin:

م العماري
11/05/2010, 01:51 AM
طيب
موضوع جميل
هده اللوحة لمن ؟؟؟
http://forums.fonon.net/picture.php?albumid=444&pictureid=2748

leen
11/05/2010, 10:27 PM
الصوره غير ظاهره..للاسف..

م العماري
12/05/2010, 12:33 AM
حقيقة هده مشكلة متكررة
لقد رفعتها من جديد وهي تظهر عندي

ليانا
12/05/2010, 02:04 AM
للاسف ماظهـرت
تحياتي

دانة الخليج
12/05/2010, 05:44 PM
لم تظهر اللوحه ,,
حاول رفعها من جديد

م العماري
12/05/2010, 06:51 PM
اتمنى ان تظهر بهده المحاولة

http://forums.fonon.net/picture.php?albumid=444&pictureid=2748

ihssan-ch
12/05/2010, 10:57 PM
لم تظهر الصورة أخي م العماري
شكرا لك سلفا على المشاركة

تحياتي لك
دمتي بألف خير

ليانا
13/05/2010, 02:40 AM
ظهـرت عندي الصورهـ:grin:
بس والله ماعرفت من رسمهـا...
دمت بخيروسعـادهـ

م العماري
13/05/2010, 02:58 AM
الحمد لله انها ظهرت عندكم
فقد كانت ظاهرة عندي وجعلتموني استغرب
لكن الان سنعرف من سيكتشف من رسمها؟؟؟؟
طبعا اخترتها على أساس معين.

ومن لم تظهر عنده فهي في البومي// صور ليست من اعمالي

دانة الخليج
13/05/2010, 08:57 AM
اخيرا ظهرت الصوره
بس للاسف ماعرفتها

صدام العسيري
13/05/2010, 09:56 AM
اول شي مشكوور على الرسمه يا استاذ عماري
اعتقد اللي رسمها هانز والله اعلم

م العماري
13/05/2010, 04:16 PM
مشكورين

طيب اساعدكم قليلا

هي فنانة وليست فنان

بالتوفيق

م العماري
20/05/2010, 02:30 AM
اللوحة للفنانة
Gentileschi,Artemisia
Self-Portrait as a Female Martyr
c. 1615
Oil on panel
12 1/2 x 9 3/4 in (31.8 x 24.8 cm)
Private collection


http://fr.wikipedia.org/wiki/Fichier:ArtemisiaSelfP.jpg

Elsharkawy
21/05/2010, 10:05 PM
لوحة مرة روووووووووووووووووع ومشاركة كانت منتظرة مشكوووووووووووووووور أخى م العمارى والله أستفد كتيييييييير من اللوح وعرفت كتييييييييير عن الفنانة بعد ماحثت عنها
بانتظار كل جديد من حضارتكم وآآآآآآآآسف لطول الغيبة

leen
26/05/2010, 04:58 PM
مرره صعبه استاذ م العماري..بس شكرا لانها بجد معلومه جديده..يعطيك العافيه
يللا مين راح يسأل المره الجايه .. .. ,, ؟؟ :)

Elsharkawy
26/05/2010, 10:56 PM
جانب الفنان محمد الشرقاوي
تحية طيبة وبعد
حتى يأخذ الموضوع منحى يحفظ استمراريته أقترح التالي :
1_ عرض لوحة كل عدة أيام أو اسبوع مرة أو مدة أطول.
2_ ان يعتمد التدرج بعرض اللوحات بناء للمرحلة التاريخية والمدرسة واهم فناني هذه المدرسة .
3_ ايضا التنوع في البلدان مثال الانطباعية كيف حاكاه الفنانين الاوربيين ومن اشهر الفنانين كيف تلقفها الفنانين الروس ومن هم أشهر مبدعيهم ،كيف تلقفها الفنانين العرب ومتى وأهم فناني هذه المدرسة ... وهكذا
مما يستكمل ما بدأته مشكورا من تحقيق أبعاد ثقافية ومعرفية اوسع واشمل ..
دمت بألف خير أخوك"صاحي_كاريكاتور"

نظرا لرأى الأستاذ صاحى فى تطوير نشاط الموضوع سيتم اتباع الآتى باذن الله:
سيتم كل أسبوع ادراج اسم مدرسة مرتبة ولنبدأ بالمدرسة الواقعية
فى هذا الأسبوع سيقوم الأعضاء بادراج لوحات المدرسة الواقعية ويسألون عن الفنان أو الرسام اللى رسمها وباذن الله نجاوب وبكده يبقى سهلنا الاجابة شوي وفى نهاية الاسبوع نحكى ونتناقش عن متى بدأت و عن انطابعيتها ومن أهتم بها ومن أهم روادها
وياااااااااريت ادراج كل شىء عن اللوحة والفنان فى الاجابة حتى يكون الموضوع ملىء بالمعلومات المهمة عن اللوحة
وشكرا لكل من ساهم بمشاركته لدعم شبكة فنون
مع خالص تحياتى
محمد الشرقاوى

Elsharkawy
28/05/2010, 02:27 PM
يلا نبدأ بوضع لوحات تنتمى للمدرسة الواقعية والمدرسة الواقعية فنانيها معروفين وموجودين على كل المواقع الفنية والمدرسة والواقعية ان شاء الله مستمرة ليوم الخميس متل اليوم ان شاء الله أسبوع كامل
بعض المعلومات عن المدرسة الواقعية :

نشأتها: ظهرت في القرن 18 و تعتمد على نقل الواقع المعيشي في المجال السياسي / الاقتصادي / الديني

أسباب ظهورها : جاءت مخالفة للكلاسيكية التي تعتمد على الاختيار

مميزاتها:

تعتمد على تجسيد الحالات النفسية التي يعيشها الإنسان

Elsharkawy
28/05/2010, 02:39 PM
أبدأ أنا بوضع أول لوحة لأشهر رواد المدرسة الواقعية
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/ksayat-6dcfb4e4df.jpg (http://www.ksayat.com)

م العماري
28/05/2010, 03:46 PM
اللوحة الفرنسي كوربيه
gustave courbet

ihssan-ch
28/05/2010, 04:41 PM
أجل كما قال الأستاذ محمد هي للفنان Gustave Courbet
و تحت عنوان "دفن في أورنان"

تحياتي
و دمتم بألف خير

Elsharkawy
28/05/2010, 05:05 PM
صح الاجابة اللوحة فعلا للفنان الفرنسى Gustave Courbet
اسم اللوحة : الدفن فى اورنان
عن اللوحة : الدفن في اورنان لوحة للفنان جوستاف كوربيه الذي ظل مسكونا طيلة حياته
بأرض مولده وبأصوله
وهذا ما نشاهده في هذه اللوحه التي صدمت الكثير من معاصريه من الفنانين والنقاد
لتصديها للتيارات السائدة من الرومانسية والمثالية والواقعية



الدفن في أورنان تعتبر من أهم لوحات كوربيه وأول لوحاته
التي تصور مراسم دفن عمه و التي تنتمي للمدرسة الواقعية


قال كوربيه عن لوحته " الدفن في أورنان كان دفن حقيقي للرومانسية "



البناء في لوحة كوربيه ينطق بالمساواة حيث انه يصور ظاهر الواقع
إلا ان اسلوبه يمكن ان يأتي وبشكل مجازي أبعاداً اخرى للمعنى
يشابه أسلوبه أسلوب فلوبير في روايته مدام بوفاري
حيث يرصد التفاصيل الواقعية بأسلوب موضوعي حسب الظاهر
وبلا تحيز صريح لمغزى معين تاركاً المشاهد يقوم باستنتاجاته الخاصة


ان أحد أهم السمات التكوينية في لوحة الدفن
هي الطريقة اللتي تحاكي بها الخطوط الخارجية المحددة لجموع الناس
وتعرجات الخط المحدد للصخور المحيطة بهم
فيرتفع خط الرؤوس في الجهه اليسرى ثم ينحدر في اتجاه الوسط
ثم يعود الى الارتفاع قليلا من جهة اليمين
اما جموع الناس الذين تزيد ملابسهم الداكنة تداخلا بالأرض من حولهم
فيرتبطون ارتباطا كاملا بالأرض
باستثناء غلام الجوقة الذي ينظر الى حامل النعش بنظرة متسائلة
لاتبدوا على أحد في اللوحة الضخمة بكاملها
انه يتواصل مع اي أحد آخر أو ينظر اليه
وهي ظاهرة مذهلة في تكوين يزدحم بأكثر من خمسين شخصية

Elsharkawy
28/05/2010, 05:15 PM
لوحة جديدة لرائد من رواد المدرسة الواقعية
http://file9.9q9q.net/img/86658762/3class-1-.jpg (http://file9.9q9q.net/preview/86658762/3class-1-.jpg.html)
اضغط على الصورة لتظهر مكبرة

sahi_caricature
28/05/2010, 06:46 PM
نظرا لرأى الأستاذ صاحى فى تطوير نشاط الموضوع سيتم اتباع الآتى باذن الله:
سيتم كل أسبوع ادراج اسم مدرسة مرتبة ولنبدأ بالمدرسة الواقعية
فى هذا الأسبوع سيقوم الأعضاء بادراج لوحات المدرسة الواقعية ويسألون عن الفنان أو الرسام اللى رسمها وباذن الله نجاوب وبكده يبقى سهلنا الاجابة شوي وفى نهاية الاسبوع نحكى ونتناقش عن متى بدأت و عن انطابعيتها ومن أهتم بها ومن أهم روادها
وياااااااااريت ادراج كل شىء عن اللوحة والفنان فى الاجابة حتى يكون الموضوع ملىء بالمعلومات المهمة عن اللوحة
وشكرا لكل من ساهم بمشاركته لدعم شبكة فنون
مع خالص تحياتى
محمد الشرقاوى
شكرا لاخي الكريم محمد على تبني أقتراحي داعيا ان يستمر هذا الباب خطوة مشرقة في منتدى الفنون العام يعكس اشراقة الاخ محمد الشرقاوي وهمته الرائعة
وفقكم المولى وسدد خطاكم
دمتم بألف خير جميعا أخوكم "صاحي_كاريكاتور"

Elsharkawy
28/05/2010, 06:56 PM
مشكووووووور أستاذ صاحى على المرور وشكرا للتقة هذه ويلا منتظر الاجابة يا أعضاء

م العماري
28/05/2010, 10:08 PM
مشكووووووور أستاذ صاحى على المرور وشكرا للتقة هذه ويلا منتظر الاجابة يا أعضاء

اخي الشرقاوي
هل انت مستعجل؟؟ ههه
اليك الجواب لكن هده المرة سوف انتظر الاخوة والاخوات
اونوريه دوميي
Honoré Daumier

ليانا
30/05/2010, 07:00 AM
يسلمووووجميعـآ:grin::grin:

صدام العسيري
30/05/2010, 12:21 PM
معلومات مفيده تشكرون عليها

leen
02/06/2010, 04:04 PM
متاااااااااااااابعين .. :) ..

فنانة ولكن..
05/06/2010, 05:09 PM
مشاء الله عليكم

فنانين مبدعين

موضوع رائع ومتألق

والاجابات سريعة

ههههههه

Elsharkawy
07/06/2010, 09:36 PM
صح أستاذ م عمارى
أضيف القليل

اسم اللوحة : The third class carraige
رسام اللوحة : Daumier, Honoré
عن اللوحة : 1863-65 (150 Kb); Oil on canvas, 65.4 x 90.2 cm (25 3/4 x 35 1/2 in); The Metropolitan Museum of Art, New York

Honore Daumier, a French artist, was deeply interested in people, especially the underprivileged. In Third-Class Carriage he shows us, with great compassion, a group of people on a train journey. We are especially concerned with one family group, the young mother tenderly holding her small child, the weary grandmother lost in her own thoughts, and the young boy fast asleep. The painting is done with simple power and economy of line. The hands, for example, are reduced to mere outlines but beautifully drawn. The bodies are as solid as clay, their bulk indicated by stressing the essential and avoiding the nonessential. These are not portraits of particular people but of mankind.

Elsharkawy
07/06/2010, 09:48 PM
أنا زعلان جداجدا لأن مفيش أى لوح وضعت
اهم شضىء ياجماعة انكم تضعوا لوح حتى لو مالقت لوح قول فشلت فى البحث لكن لاتدخل تشكر وكفى

مدرسة جديدة

المدرسة الكلاسيكية :

· تعتمد المدرسة الكلاسيكية على الدقة ونقل الواقع، معتبرة القوانين اليونانية الصارمة منطلق لها، بحيث لا يجوز الخروج عنها وكشف أسلوبها عن ماضي و حاضر الشعوب، وتنقسم الكلاسيكية إلى قسمين: ( كلاسيكية، كلاسيكية جديدة )

لنبدأ بالكلاسكية
عرف فنانيها على مر السنين بالعراقة والعبق ولطالما كانت لوحاتهم محط اهتمام ونظر كما أن لوحاتهم بيعت بالمليارات لأنها نفلت الواقع بأهم لحظاته أحزانه قبل أفراحه مآسيه قبل راحاته
فنانين هذه المدرسة غير أى فنانين فقد عرفوا ولطالما سيعرفون يعرفهم الصغير قبل الكبير أجيال وأجيال نفتخر بهم وتحى ذكراهم كل عام حتى الآن




مسموح للكل اضافة معلومات عن المدرسة الكلاسيكية وان شاء الله المدرسة الكلاسيكية الجديدة ستكون الأسبوع القادم

Elsharkawy
07/06/2010, 09:55 PM
[B]من أشهر أشهر أشهر اللوحات لأشهر الفنانين على الأطلاق قلت أبدأ بالسهل

اللوحة غنية عن التعريف أنتظر الاجابة مرفق معها لوحة جديدة من غسيرها لا تجاوب ههـــه

http://www.gulfup.com/file3/12759383162.jpg (http://www.gulfup.com/info.htm)

ابوعزوز
08/06/2010, 12:09 AM
لوحة الفنان ليوناردو دافنشي العشاء الاخير

ihssan-ch
08/06/2010, 12:16 AM
السلام عليكم

إنها لوحة "العشاء الأخير" للفنان Léonard de Vinci
و موضوع هذه اللوحة (الذي يجسد حسب اعتقاد المسيحيين العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلامذته و رسله الاثني عشر ) اتخذه العديد من الرسامين غير دافنشي

دمتم بخير

Elsharkawy
08/06/2010, 02:00 AM
صح أبو عزوز وصح احسان مشكوووووورين على المرور بس ليه ما أحد وضع لوحة جديدة وكمان كنا نريد معلومات أكتر عن اللوحة بس معوضة فى اللوح القادمة أضيف أنا القليل

اسم اللوحة: العشاء الأخير
راسم اللوحة :ذا فينشى (ليوناردوا دافنشى)
عن اللوحة : لوحة الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي رسمت في 1498 م.

علي عكس ما يعتقد الكثيرون فإن الرسام لم يستعمل تقنية الفريسكو في هذة اللوحة بل لجأ إلى التلوين المباشر على الحائط وذلك لكي يحصل علي حرية أكبر في تنويع الألوان وأدى ذلك إلى سرعة تلف اللوحة واحتياجها إلى عمليات ترميم متعددة كان أولها بعد عشرين عاما فقط من إنهائها.

أثارت هذه اللوحة الكثير من التساؤلات عن شخصية ليوناردو دا فينشي حيث تحتوي العديد من العناصر التي لا تنتمي إلى المفاهيم المسيحية التقليدية التي رسمت اللوحة أساسا للتعبير عنها. يعتقد البعض أن هذة اللوحة ضمن العديد من أعمال دا فينشي تحتوي على إشارات خاصة إلى عقيدة سرية مخالفة للعقيدة المسيحية الكاثوليكية التي كانت ذات سلطة مطلقة في ذلك العصر.

أثيرت أسئلة كثيرة حول شخصية يوحنا في لوحة العشاء الأخير للفنان ليوناردو دا فينشي والذي كان موقعه فيها إلى جانب المسيح حيث قدمته الرواية على أنه مريم المجدلية، ولكن بكل الأحوال جنح معظم الفنانين المعاصرين لدا فينشي بإيحاء من روايات التقليد الكنسي على تصوير يوحنا في لوحاتهم على أنه شاب يافع جدا لم تنبت لحيته بعد، وهو ذو ملامح أنثوية تماما كالعادة التي درجوا عليها برسم شبان إيطاليا في ذلك الوقت، وتجدر الملاحظة إلى وجود بعض اللوحات لهؤلاء الرسامين تظهر الرسل الآخرين أيضا بذات المظهر الإنثوي ربما بعض هذه الاعتقادات والتجسيدات تسىء الى الدين لكن للأسف بعد تحريفات الأديان فأصبح كل شىء مباح ولذا فان الفنانين فى كل أنحاء العالم وخصوصا فناني المدرسة الكلاسيكية تحكى معظم لوحاتهم عن الدين مما شد انتباه الجميع للوحات تلك المدرسة

ليانا
08/06/2010, 03:42 AM
لوحه لفناان عالمي يعتبرمن اشهـرفناني هذه المدرسه

http://www.bc.edu/bc_org/avp/cas/his/CoreArt/art/resourcesb/dav_soc.jpg


ان شاءالله تعرفون منهو الفناان:grin:

Elsharkawy
08/06/2010, 03:29 PM
لوحة صعبة الصراحة بس بعد بحث شاق لقيتها ده طبعا بعد ما اعتمد على رواد المدرسة الكلاسيكية وأخذت أكتب كل فنان وأبحث عن لوحاته وأخيرا لقيت اللوحة من البحث عن فنانها طريقة سهلة للبحث صح


اسم اللوحة :مــوت سقــراط
راسم اللوحة : للفنان الفرنسي جاك لوي دافيد
عن اللوحة :رسم الفنان الفرنسي دافيد هذا العمل التاريخي وهو في ذروة شعبيّته وحماسه.
فقد كان هذا الفنان جزءا من دائرة ضيّقة من الأصدقاء من مفكّرين وساسة وعلماء وكان من بينهم شيرنيير ولافاييت ولافوازييه الذين كانوا يضغطون من اجل إصلاحات سياسية راديكالية في فرنسا الملكية.
في 1787 أنجز دافيد رائعته "موت سقراط" التي تصوّر اللحظات الأخيرة في حياة المفكّر والفيلسوف الإغريقي العظيم.
كانت حكومة أثينا قد أصدرت حكمها على سقراط وخيّرته ما بين الموت أو النفي، عقابا له على دروسه ومحاضراته التي كانت تثير الشكوك في نفوس تلاميذه وتحرّضهم على احتقار الآلهة والتمرّد عليها.
وقد رفض سقراط النفي في النهاية وفضّل عليه الموت بتناول السم.
واصبح سقراط مثالا آخر على التضحية بالنفس في سبيل المبدأ.
في اللوحة يبدو سقراط متماسكا وقد غمرته غلالة من النور رمزا للخلود، بينما سيطر على اتباعه الحزن واليأس. ومن خلال توزيع الضوء والعتمة استطاع دافيد تحويل صورة من صور الشهادة إلى دعوة مدوّية للنبل والتضحية والثبات على المبدأ حتى في وجه الموت.
ويبدو سقراط مستمرّا في الحديث إلى تلاميذه حتى وهو يمدّ يده إلى كأس السم، مؤكّدا استهانته بالموت والتزامه الذي لا يهتز بأفكاره ومبادئه.
وبدا اتباعه ومريدوه وهم ملتفّون حوله في حزن، كاشفين عن ضعفهم وعجزهم أمام ذلك الامتحان العسير.
بعض المصادر التاريخية تذكر أن التلاميذ حاولوا إقناع سقراط بتهريبه إلى الخارج لكنه رفض الفكرة على اعتبار أنها خرق للقانون لا يصحّ ولا يجوز.
في الزاوية البعيدة من اللوحة يمكن رؤية زوجة سقراط وهي تغادر السجن ، بينما جلس تلميذه الوفيّ أفلاطون عند مؤخّرة السرير، وراح كريتو يمسك بقدم سيّده وهو يواسيه.
بالنسبة لمعاصري الفنان دافيد فإن المشهد يستدعي الأحداث الكبيرة التي شهدتها فرنسا في ذلك الوقت أي في العام 1787، مثل وأد محاولات إصلاح النظام الملكي وحلّ مجلس الأعيان والعدد الكبير من السجناء السياسيين داخل سجون الملك وفي المنفى.
وقد أراد دافيد من خلال هذه اللوحة إيقاظ الأنفس الخانعة وتحريضها على البذل والتضحية. أي أنها بمعنى ما دعوة صريحة لمقاومة السلطة الغاشمة.
وعندما كشف الستار عن لوحة "موت سقراط" كان توماس جيفرسون حاضرا وقد بهره المشهد كثيرا، بينما وصفها السير جوشوا رينولدز بأنها لا يمكن أن تقارن سوى برسومات مايكل انجيلو في سقف كنيسة سيستين وبلوحة ستانزي لرافائيل.
قبل أن يشرع دافيد في رسم هذه اللوحة استشار لأسابيع طويلة أصدقاءه المقرّبين بشأن تفاصيلها ودلالاتها وقرأ العديد من المراجع التاريخية التي تحكي عن وقائع المحاكمة التي جرت في العام 399 قبل الميلاد. وقد استند في الأساس إلى رواية افلاطون عن الحادثة، لكنه أيضا اعتمد على مضمون كتاب للفيلسوف الفرنسي ديديرو. بينما استوحى منظر أفلاطون الجالس على طرف السرير من مقطع من رواية للكاتب الإنجليزي ريتشاردسون ..
كان الفنان جاك لوي دافيد مصنّفا في عداد الفنانين النيوكلاسيكيين، وكان يروّج في أعماله لقيم التنوير والثورة الفرنسية
وقد كان الفيلسوف سقراط نفسه أولّ زعيم لأوّل حركة تنويرية في التاريخ دعت إلى تغليب العقل على الجهل والخرافة

Elsharkawy
08/06/2010, 10:35 PM
يلا ننتظر لوحة جديدة ياجماعة

ihssan-ch
09/06/2010, 01:54 AM
أظن أنه من الممكن أن لا نقتصر على اللوحات فقط
لذا أقدم لكم عملا لأشهر النحاتين وهو بدوره ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية

http://www.logoi.com/pastimages/img/moses_1.jpg

بالتوفيق

Elsharkawy
09/06/2010, 08:48 PM
أهلا احسان والله فرحنى جداجدا مرورك التمثال مشهووووور جدا والحمد لله انى عرفه

اسم العمل :منحوتة قبر يوليوس الثانى
صاحب العمل:الفنان الايطالى مايكل انجلو
عن العمل : منحوتة قبر يوليوس الثاني من الأعمال الفنية الشهيرة للفنان مايكل آنجلو بدأ مايكل أنجلو العمل على قبر البابا يوليوس الثاني حيث وضع في نهاية مذبح كاتدرائية القديس بطرس في روما. أراد مايكل أنجلو من تصميماته الأولية أن يخصص القبر بقاعدة من ثلاث طبقات فمن الأسفل قام بتصوير مشهد النصر للعبيد وتحريرهم (انظر العبد المحتضر) وفوقهم كان هناك أربع أشكال جالسة تتضمن موسى والقديس بولس وأخيرا ملائكة تحمل إما تابوت أو البابا.

وأخيرا وضمن الشكل العام هناك حوالي أربعين شكلاً تتموضع على المشروع مشكلة فيما لو جمعت بجانب بعضها البعض بناء من ثلاث طوابق. إلا أن مجال العمل وتوسعاته تم تضيقه بشكل كبير وواسع نتيجة ضغوط العمل والمشاريع الأخرى التي بالتالي أجلت إنجاز هذا العمل. في النهاية ثلاثة أشكال فقط من صنع مايكل أنجلو وضعت على القبر الذي استقر في روما كنيسة سان بييرو ، فينسولي. أقوى هذه الأشكال كان تصوير موسى سنة 1515 ويعتبر هذا النحت مثالاً حي لقدرة مايكل على منح صخرة جامدة الحياة والحركة. حيث صور موسى مفتول العضلات جالساً منحنياً بجسده إلى اليسار قليلاُ وملتفتاً برأسه إلى اليمين بشدة وكأنه ينظر إلى شعبه بغضب وهم بعبدون إلهاً مزيف وتستطيع أن ترى قدمه وهي مندفعة إلى الخلف لتعطيك إيحاء وكأنه على وشك الوقوف مباشرةً من شدة غضبه.

جدير بالذكر انه عندما انتهى من نحت هذا التمثال قال له انطق يا موسى فبالطبع لم يجيب فضرب التمثال في ركبتيه وكسر جزء صغير منه وهي موجودة إلى الآن

م العماري
09/06/2010, 09:23 PM
لكن طريقة عرض الاعمال تحتوي على الاجابة
مثلا بالنسبة لمنحوتة مايكل اجلو
نقرت على الصورة بالزر الأيمن
وعملت
proprieté de l'image
ووصلت الى الموقع الدي اقترحت منه الاخت احسان الصورة
http://www.logoi.com/pastimages/img/moses_1.jpg

والموقع هو
http://www.logoi.com/pastimages/
بالتوفيق

فنانة ولكن..
10/06/2010, 06:07 PM
ننتظر لوحة اخرى

للا اسف الموقع عندي مايحمل

مجهود رائع ع الموضوع الجميل

صدام العسيري
14/06/2010, 02:59 PM
شكرا يا استاذ محمد
رسمه رائعه
ومعلومات قيمه

Elsharkawy
27/06/2010, 07:25 PM
آسف ياجماعة الموضوع هياخد فترة راحة بسبب ظروفى اللى جعلتنى اغيب عن المنتدىاعذرونى اسف

فنانة ولكن..
27/06/2010, 10:31 PM
خذ راحتك

الله يعينك

دمت بخير وعافية

زهورالعشق
04/07/2010, 05:50 PM
الفكره حلوه ... تنمى فكـر الانسان ولكن أعتدر عن الاجــاااااااااااااابه

بس الموضوع في قمــــــــــــــــــــــة الروعــــــــــــــــــــة

اتمنى لك التوفيق ................

زهورالعشق
04/07/2010, 05:59 PM
الفكره ..... روعـــــــــــــــــــة تنمى فكر الانسان

واتمنى لك التوفيق ..............

تحياتـــــــــــــــــــــي

Elsharkawy
05/07/2010, 12:26 AM
أهلااااااااااااا زهوور العشق نورتى
هو الموضوه بس تعطل بسبب غيابى باذن الله من أول الاسبوع القادم نكمل كما كنا

زهورالعشق
05/07/2010, 10:12 PM
يـسلمو على التفانـــــــــــــــي الجميل وحسن لطفـك

Elsharkawy
07/07/2010, 11:15 PM
الله يكرمك ان شاء الله نكمل الموضوع من أو يوم السبت القادم لو ماحصلش ظروف

Isha
11/09/2010, 12:37 AM
اللوحة هادي اظن انها لفان غوغ

maystro115
20/10/2010, 02:23 PM
تسلم ايدك موضوع مميز

Elsharkawy
09/11/2010, 01:16 AM
تكرم ع المرور الجميل شكرا لحضرتك

أسير القلوب
23/12/2010, 11:46 PM
السؤال صعب ممكن تغيره؟؟؟

عماد عباس محي الدين
28/12/2010, 12:50 PM
في قمة الرووووووعه
يعطيك الف عافيه
تسلم انا عماد عباس محي الدين
تحياتي لك

Elsharkawy
20/01/2011, 11:45 AM
أهلا بالجميع

ومرة أخرى الموضوع توقف لفترة فـــــــــــــــــــــــــقــــــــــــط

وسيعود نشاط الموضوع مرة أخرى قريبا

وياريت كل اللى عندو لوح يعرضها ياجماعة

شكرا للجميع

سمراء النيل
21/01/2011, 01:15 AM
شكرا علي الفكرة الرائعة بس معرفتش الاجابة يا ريت يبقي فيه باب او ملحق للاجابات علي ما اظن انهالفنان دانماركى او هولندى في القرن 16او 17

جلال محمد
21/01/2011, 07:06 PM
رائع جدااا جود

Elsharkawy
24/01/2011, 07:22 PM
سمراء النيل ... أهلا بحضرتك نورتى وخصوصا انك من المنصورة
وأظن انك ماخدتيش بالك ان نشاط الموضوع توقف لفترة
-----------------------
جلال نورت الصفحة بافنان

عماد عباس محي الدين
24/01/2011, 10:08 PM
لوحات الفنان التشكيلي عباس محي الدين ازهاوي \العراق \ خانقين

http://hh7.net/jan2/hh7net2_12958957921.jpg (http://hh7.net/) مركز تحميل ('http://hh7.net')

http://hh7.net/jan2/hh7net2_12958958511.jpg (http://hh7.net/) مركز تحميل ('http://hh7.net')

http://hh7.net/jan2/hh7net2_12958958512.jpg (http://hh7.net/) مركز تحميل ('http://hh7.net')


http://hh7.net/jan2/hh7net2_12958958513.jpg (http://hh7.net/) مركز تحميل ('http://hh7.net')


http://hh7.net/jan2/hh7net2_12958958513.jpg (http://hh7.net/) مركز تحميل ('http://hh7.net')


المزيد من الوحات تشاهدوة في قسم المعارض والأنشطة الفنية (http://forums.fonon.net/forumdisplay.php?f=3)

محمد حياوي
26/01/2011, 05:13 AM
يذكرني باجمل اغنيه لفيروز - أ عطني الناي وغني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد حياوي
26/01/2011, 05:21 AM
لا اتذكر بتحديد لمن هذا العمل رغم ان لديه اكثر من 500 الف لوحه لمعظم الفنانين العالمين

عماد عباس محي الدين
26/01/2011, 06:52 PM
اخوية محمد انة فنان عراقي من اقليم كوردستان مع الشكر والتقدير


اخوك عماد

Elsharkawy
27/01/2011, 03:05 PM
لوحات فظييييييييييييييعة استاذ عماد
------
أستاذ محمد الجناوى
أهلا بحضرتك
أكيد بتحب السيدة فيروز متلى
فيروز كل شى بيطلع منا حلو

Elsharkawy
03/02/2011, 03:13 PM
رجوع الموضوع لنشاطه ...........
لن يقتصر دور هذا الموضوع فقط على ثقافة فنية أو غيرها
كان هذا الموضوع دائما محل بحث وثقة من الزوار حيث الكل يجتمع على رأى واحد أو أكثر من معلومة بنفس المعنى

نستكمل موضوعنا

كنا قد أخذنا من المدارس الواقعية والكلاسيكية

المدرسة الجديدة هى :



المدرسة التأثيرية أو الانطباعية



يحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء، ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.
ومن أشهر رسامي الانطباعية "أوجست رينوار" و"بول سيزان" الفرنسيان "رينوار" أظهر براعة فائقة في رسم الطبيعة تحت الضوء الدافئ وخاصة التغيرات الدقيقة في المناخ وتأثير ضوء الشمس على الأجسام والأشكال والزهور، ويبدو هذا واضحاً في لوحاته "في الشرفة" التي رسمها عام 1879م. أما "سيزان" فقد أظهر فهماً وتقدير للألوان بكل ثرائها وشدتها اللونية مثل لوحة "زهور الأضاليا في إناء" عام 1875م.
ولقد أعتقد الإنطباعيون أن الخط في الرسم من صنع الإنسان ، إذا لا وجود للخط في الطبيعة، وألوان المنشور كما هو معروف هي: البنفسجي والنيلي، والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.
وكانت ألوان الانطباعيين نظيفة نقية صافية ، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان واحد، إذ أن الفنان الانطباعي يقوم بتسجيل مشاهداته وانطباعاته في فترة معينة من الزمن، كما يلتقط المصور الفوتوغرافي صورة لشيء ما في لحظة معينة من النهار ، لقد عني التأثيريون بتصوير الأشكال تحت ضوء الشمس مباشرة وخاصة لحظة شروق الشمس ، فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة.
لقد عنيت الانطباعية بتسجيل الشكل العام ، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء، بطريقة توحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومه ،مما يزيدها سحرا وجمالا وجاذبية من قبل المشاهد. ومن مميزات الانطباعية أيضا عدم الاهتمام بالناحية الموضوعية للوحة ، إذ تمتزج الأشكال في اللوحة فتصبح كلا ، وان البعد في اللوحة يأخذ امتداد واحدا ، وكما ذكرنا فالضوء في اللوحة هم أهم العناصر البارزة ، ومما هو جدير بالذكر ان الانطباعية قد انبثقت من الواقعية ، لكن ضمن إطار علمي مختلف ، فهي تصور الواقع لكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي .
بقي أن نذكر جانبا هاما هو الأساليب التي ظهرت في هذه المدرسة ، إذا ظهرت فيها أساليب تؤمن بنفس النظرية ، لكن التنفيذ يختلف من فرد لاخر ، فالتأثيرية لها اساليب ثلاثة:
الأسلوب التنقيطي :وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة، ويشبه هذا الأسلوب إلى حد كبير المشاهد التي نراها على شاشة التلفزيون الملون عندما تتحول الصورة إلى نقط نتيجة لعدم ضبط الهوائي أو لبعد محطة الإرسال ورداءه الأحوال الجوية.
الأسلوب التقسيمي : ويعتمد هذا الأسلوب على تقسيم السطوح إلى مجموعة ألوان متجاورة صريحة دون أن يمزج الألوان أو يخلطها، فالأصفر هو الأصفر والأزرق والأحمر ، وهكذا فالمهم لا يرسم بالألوان الأساسية نقية صافية.
ج- تعني برسم الأشكال أكثر من مرة في لحظات متغيرة من النهار ، كأن يرسم الفنان منظراً للطبيعة في الصباح ، ثم يعود ليرسمه في الظهيرة ، ثم يرسمه في المساء عند غروب الشمس.


الانطباعية...الرَّسْم بالنُّور


وقف الشبان الفنانون أمام شواطئ البحر يتأملونه، فخطف أبصارهم الضوء المتلألئ على صفحة المياه المترقرقة، فصاح أحدهم: إنه بحر من نور.
استهوت الفكرة هذه المجموعة وأخذوا يكرِّسون أعمالهم الفنية للرسم بالنور، أي الاهتمام بالتعبير عن الضوء وانعكاساته في الطبيعة، متأثرين بأضواء البحر وبألوان قوس قزح الزاهية، ومن هنا سماهم البعض "التأثيريُّون".
إلا أن أحد النقاد المتحيزين للمدرسة الواقعية التي كانت ماتزال هي المذهب السائد فنيًّا لم يعجبه الأسلوب الجديد لهؤلاء الشباب؛ فقال ساخرًا إنهم انطباعيون؛ يعني ينطلقون في أعمالهم من التأثير المباشر بالانطباع الأول الذي يأخذونه من ألوان
الطبيعة، مثل: قوس قزح وأضواء النجوم وتلألؤ مياه البحر


وأراد هؤلاء الشباب أن يثبتوا "علمية" مذهبهم الجديد في الفن، ويردوا بشكل عملي على النقاد من أنصار الواقعية التي كانت تُعلي من شأن موضوع اللوحة على ما عداه من ألوان وأضواء … فقام الانطباعيون بوضع معالم محددة لمذهبهم الفني ارتكزت على فكرية تحليل الضوء
لألوانه الأصلية (ألوان قوس قزح)، وبدلاً من خلط هذه الألوان معًا على سطح اللوحة راحوا يضعون كل لون منفصل بجوار الآخر في صورة لمسات صغيرة بالفرشاة، وأدى هذا إلى ظهور العنصر الثاني (غير زهو الألوان وعدم خلطها) المميز لأعمال الانطباعيين، وهو ظهور لمسات
الفرشاة وآثارها على سطح اللوحة، فيما يعرف بالملمس الذي يصنع تضاريس بارزةً للوحة، وأصبحت اللوحة عند الانطباعيين في ذاتها مهمة، وكلٌّ متكامل كفكرة وألوان وأضواء، بدلاً من تركيز الواقعية على الفكرة فقط.


أهم فنَّانِيها

يقترن اسم "الانطباعية" باسم "كلود مونيه Monet"؛ فقد كان أشد المعجبين بمشاهد البحر وأضوائه، وكان شديد الملاحظة، مما دفع أحد الفنانين "سيزان" أن يقول: "إن مونيه ليس إلا عينًا، ولكن يالها من عين".



كامن بيسارو Pissaro لم يكن مثل مونيه في شدة تعلقه برعشات الأضواء وحركتها، ولا بالبحر والشواطئ؛ ولكن كان أسلوبه أقرب إلى الثبات والاستقرار، وكان مولعًا بتصوير مناظر الريف والحقول والغابات.



ويحتل إدجار ديجا Degas مكانًا غريبًا وسط جماعة الانطباعيين، فهو في وجه هؤلاء الثوريين كان يزعم أنه رجعي ولا سبيل لإصلاحه، كما كان يسخر بنظرياتهم عن اللون، ويزعم أنه - مثل آنجر (زعيم الكلاسيكية في فرنسا) - لا يهتمّ إلا بالرسم والتكوين، ولا يميل إلى
المناظر الطبيعية؛ ولكنه أثبت في أواخر حياته أنه أنبغ الفنانين في استعمال الألوان، فقد كان في بداية حياته يستخدم الألوان الزيتية، مضافًا إليها كمية كبيرة من زيت النفط، مما يجعلها أقرب إلى الألوان المائية؛ ولكنه ابتدع أسلوبًا جديدًا يستخدم فيه الألوان
الزيتية والجواش والباستيل معًا - يقوم على لمسات سريعة متكسرة، يزحف بعضها على بعض، فيكسب لوحاته وميضًا رائعًا.

Elsharkawy
03/02/2011, 03:24 PM
النقاش مفتوح فى المدرسة الانطباعية .... ياريت يكون فى اهتمام بالموضوع وياريت يكون فى وضع لوحات للمدرسة الانطباعية

أنا أبدأ بأول لوحة

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-a6f7ead894.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-a6f7ead894.jpg)

من اشهر اللوحات ...... لمن هذه اللوحة وما اسمها ومعلومات عنها

Elsharkawy
03/02/2011, 07:22 PM
مافى حدا ضايع بها المدا

sahi_caricature
03/02/2011, 11:38 PM
تحية طيبة للفنان محمد على استعادة تفعيل هذه الصفحة المهمة والحيوية
اما عن اللوحة فهي :
خيول السباق
هي اللوحة بالباستيل للفنان الفرنسي edgar degas. وهي واحدة من سلسلة من اللوحات عن السباق . خيول السباق تمطتيها بعض الخيالة . واللوحة هي الآن في مجموعة من لوحات متحف كليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

فنانة ولكن..
04/02/2011, 11:38 AM
لي مدرسة تنتمي واسم الفنان

http://www.alfrasha.com/up/10321847261883855914.jpg

Elsharkawy
04/02/2011, 02:32 PM
شكرا لتشريفك الصفحة أستاذنا الكبير صاحى
اجابة رائعة ومنتظرة

اضيف القليل :
الكل يعرف ان ادجار ديجا كان من المهتمين برسم الانطباعية فى مسابقات الخيل وقد مزجها مع الضوء والانطباعية الصامتة و كانت فكرة سباقات الخيل أولى تلك الافكار التي اقتبسها من الحياة المعاصرة آنذاك. وعلى الرغم من انه بدأ رسمها في عام 1862 فلم يتسن له ان يقدم تأويلا لها الا بعد ان رسم في عام 1873 "العربة في السباق " حيث كشف اهم السمات المميزة في فنه.. أي ما ليس متوقعا في تصميمه. ففي طريقته في دفع العربة (موضوعه الرئيس) الى زاوية القماشة، مقتطعا القسم السفلي منها، حاذفا بعض قوائم الحصان، وأكثر من هذا تخليه عن جزء من الحصان الذي يبدو في المقدمة، كان فريدا فى معالجته تلك لم يقدم ع عليها فنان اوروبى من قبل. ممن أين استمد جرأته هذه؟. الجواب واضح " لقد تأثر بالمطبوعات اليابانية التي غزت باريس، وتفحص أعمال المصورين الفوتوغرافيين من حوله، ولم تكن مصادفة انه امتلك في رسمه كثيرا من ملامح اللقطات الفوتوغرافية. تأكدت خصائصه المتميزة في سباقات الخيل التي رسمها في السنة التي اعقبت عام 1873 وحدد نفسه اكثر فاكثر بما هو ضروري وحسب، وأضحى شكله مبسطا اكثر فأكثر. وفي حماسته للتنويع في المواضع والحركات لم يعمد الى التركيز على رسم السباق ذاته، بل رسم، في الواقع، اللحظات التي تسبق الانطلاقة المرتقبة، وتشد الخيول وراكبيها شدا في غمرة التوتر العارم. اما في ما يتعلق بحركات الجسم البشري، فقد درسها عن كثب بمراقبته الراقصين والراقصات في دار الاويرا. ومما يلفت النظر انه غالبآ ما يرسمهم في حجرة الانتظار او في قاعة التمرين اكثر مما يرسمهم على خشبة المسرح ذاته، فهو لا يولي اهتمامه بحركاتهم الرشيقة قدر اهتمامه بأمزجتهم غير المالوفة. كذلك دأب على تغيير زاوية رؤيته وحاول انتقاء تلك التي يبدو فيها المشهد المألوف مثيرا. وهذا السعي الى ماهو غير مألوف، قاده ايضآ الى دراسة تأثيرات الضوء الاصطناعي في فعاليات التسلية في المقهى، أو في المسرح او الأوبرا. ولم يكتف باقتناص الغرابة الكامنة في الضوء الأبيض والظلال الخضراء التي يلقيها ضوء المصباح النفطي على الوجه او الذراع، بل استخدم هذا النمط من الإضاءة في تجزئة الفضاء التقليدي، مستعملا الظل لتضييقه والضوء لتوسيعه وتعميقه. لم يكن مولعآ بالحدود الفاصلة في تكويناته، وغالبا ماتندفع العين من مقدمة الصورة الى عمقها دون ان تتمكن بالنظرة الأولى احتساب المسافة التي قطعتها. وينجم عن هذ ا شعور بانذهال شاعري تزيده عنفوانا جرأته في قطع أجزاء من أشكاله.
---------------------
اختى فنانة جارى البحث بس بعتقد انها مش للمدرسة الانطباعية ..... هذا الاسبوع للمدرسة الانطباعية ياجماعة لكن جارى البحث برضه... وياريت الرفع يكون بمركز رفع المنتدى لحفظ حقوق النشر لنا كشبكة فنية

فنانة ولكن..
04/02/2011, 05:00 PM
انشاء الله

يعني الاسبوع هذا المدرسة الانطباعية << توني استوعب

Elsharkawy
04/02/2011, 05:08 PM
اى يافنانة هذا الاسبوع للانطباعية
بس ماجوبتى على اللوحة ........... دورت وملقتهاش

Elsharkawy
05/02/2011, 01:20 PM
لوجة جديدية : اللوحة لفنان من أشهر فنانى المدرسة الانطباعية فمن هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-9b2bfb07fa.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-9b2bfb07fa.jpg)

Elsharkawy
06/02/2011, 09:54 PM
ماحدا جاوب .............. :( بستنى شوي

فنانة ولكن..
06/02/2011, 11:54 PM
لوحة:الفتاة تخيط
رسمها كاميل بيساور

فنانة ولكن..
06/02/2011, 11:56 PM
http://www.galleryone.com/images/weistling/weistling-emmies-catch.jpg


المدرسة الانطباعية لفنان معروووووف ؟؟ فمن هو

Elsharkawy
07/02/2011, 12:01 AM
برافو فنانة .......... متميزة دوما
انتظر منك لوحة للمدرسة الانطباعية

فنانة ولكن..
07/02/2011, 12:05 AM
فوق راسك يامحمد

ماشفتهاش لية دنتى متحمس اكثر منى << ههههههههههههههههه

Elsharkawy
07/02/2011, 12:08 AM
معلش مشفتهاش :d............... جارى البحث

فنانة ولكن..
07/02/2011, 12:10 AM
خذ راحتك ....................

الرآقيهـ
07/02/2011, 01:27 PM
اللوحة للفنان مورغان ويسلنغ

وشكراً لـ محمد ..

وشكراً لـ فنآنه

ولكل من سآهم هنا :)

Elsharkawy
07/02/2011, 04:29 PM
العفو للراقيهـ ..... دورت لكن مالقيت معلومات عن اللوحة الا راسمها وهو متل ماقالت الراقية مورجان ويسلينج

ياريت يكون عندك معلومات فنانة لانها لوحة رااائعة

Elsharkawy
07/02/2011, 04:37 PM
لوحة جديدة ... لمين ها اللوحة ؟
http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-5d38b738d2.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-5d38b738d2.jpg)

سمراء النيل
07/02/2011, 11:13 PM
اللوحة طبعا جميلة اخ شرقاوى لكن مش متاكدة من الفنان اللى رسمها هل هو اديجار ديجا حسب مناقشتك مع الاخ صاحي
المدرسة الانطباعية ذات اسلوب جذاب ومدهش في استخدام الالوان والظلال والاضواء و على ما اظن ان هناك اساليب فرعية انبثقت من الانطباعية منها التعبيرية وهي اقرب الاساليب الانطباعية للواقعية كان الانطباعيين حاولوا التغيير لاسلوب جديد علي استحياء اضافة الي ان الفنايين لم يبعدوا عن الاسلوب الواقعي شان اي طريقة جديدة الي ان انتشر هذا الاسلوب في الاوسط الفنية وازداد اتساعه وقويت شوكته وايضا زادت حدته فبدأت تزيد حدة الالوان وصراحتها الى ان وصلت فيها الالوان الي حد كل لون على حدة دون اي مزج وزادت لطشات الفرشاة كما ذكرت حتي بانت تأثير شعرالفرشاة على سطح الللوحة مما أدى الى تطور الاسلوب الى الوحشية
من اساليب التعبيرية لوحات الفنانه الامريكية ماريا كاسات التى عنيت برسم موضوع الامومة والطفولة وتأثير الالوان والاضواء رائع جدا برغم انها لم تبالغ فى الانطباعية لكن لوحاتها أكثر من رائعة

فنانة ولكن..
08/02/2011, 03:25 PM
دورت معلومات عن الوحة لكن للااسف لم اجد

Elsharkawy
08/02/2011, 08:44 PM
سمراء النيل ... أهلا بفنانين المنصورة :d .... لكن الأسف اللوحة مش لادجار ديجا
ولا يهمك فنانة .....

الإجابة :
اسم اللوحة : الشاطئ في أدريس سينت
راسم اللوحة :كلود مونيه
عن اللوحة : رسمت فى 1867 وتوجد فى معهد الفن في شيكاغو

الرآقيهـ
08/02/2011, 08:56 PM
لوحه مونيه رآآئعه جداً

ماأجمل الانطباعية :)

Elsharkawy
08/02/2011, 09:00 PM
لوحة جديدة ... لمن ؟؟؟؟
للتسهيل هى لوحة لفنان فرنسى درس مع ليون والتقى بادجار ديجا وكلود مونيه خلال فترته الفنية .... لكنه تميز بانطباعيته المائلة للواقعية
اتفضلوا اللوحة :

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-240ca5ba42.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-240ca5ba42.jpg)

Elsharkawy
08/02/2011, 09:08 PM
لوحه مونيه رآآئعه جداً

ماأجمل الانطباعية :)
نورتى ياراقيهـ :d

الرآقيهـ
08/02/2011, 09:11 PM
النور نورك أخوي :)

وجاري البحث عن اللوحة ،، مامرت على ذاكرتي من قبل :d

Elsharkawy
08/02/2011, 09:19 PM
هو فنان مش من رواد الانطباعية لكنه معروف ... وكما سمعت يقال ايضا انه كان موسيقار لكن لا اعرف ان كان موسيقار او لا ...........
انتظر الاجابة وخذى ووقتك يارآقيهـ ةحاولى تركزى على توقيع اللوحة ممكن تعرفى هو مين ....

ملكة الورود
08/02/2011, 11:32 PM
موضوع كتير حلو الله يعطيك العافية

Elsharkawy
09/02/2011, 11:36 AM
لسه مافى اجابات ..... بنتظر شوية

فنانة ولكن..
09/02/2011, 02:04 PM
للا اسف ماعرفت من هو

:hmmm::hmmm:

Elsharkawy
10/02/2011, 11:50 AM
الاجابة :

اسم اللوحة : المكشطات فى الطابق
راسم اللوحة : جوستاف كابيوت
عن اللوحة : رسمت عام 1875 م وموجودة الآن فى متحف أورسيه بباريس و سر جمال هذه اللوحة هو اتقانها الغريب وجمالها وطريقة ادخال الضوء فيها ... تنتمى هذه اللوحة وكل لوحات كابيوت الى المدرسة الانطباعية لكن البعض يعدها لوحات انطباعية واقعية لتصوير الناس فيها وتصوير أعمالهم ونشاطاتهم
اهتم جوستاف برسم هذه الأنواع من اللوحات فرسم بعد سنة من رسم هذه اللوحة لوحة اخرى تمثل زاوية اخرى من هذه الغرفة او الطابق الذين يكشطون فيه بمكشطاتهم
يصعب قراءة هذه اللوحة قراءة فنية سليمة لكثرة معانيها أو عدم وجود احساس مباشر بها كما هى باقى اللوحات ... ويقال ان هذا ناتج عن شخصية كابيوت الشبه غريبة والمكبوتة داخل انسان كثيرا ما يحب الرسم والتعبير
-------------------------------------

سمراء النيل
10/02/2011, 12:09 PM
شكرا كتير شرقاوى ع المعلومة تسلم

Elsharkawy
10/02/2011, 12:16 PM
شكرا كتير شرقاوى ع المعلومة تسلم

العفو سمراء ......

فنانة ولكن..
10/02/2011, 12:22 PM
بعافيك ع المعلومات القيمة

Elsharkawy
10/02/2011, 12:36 PM
انتهت المدرسة الانطباعية ... عرفنا فيها لوحات كثيرة وفنانين كثار وكبار

لمشاهدة تلخيص لوحات المدرسة الانطباعية على الرابط الآتى من مدونتى :
http://artistalsharkawy.blogspot.com/2011/02/blog-post_7591.html

مدرسة هذا الأسبوع هى المدرسة التعبيرية

المدرسة التعبيرية

قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا ان نتطرق إلى ثلاثة من اهم الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم وخاصة بعد المدرسة التأثيرية ، فلو تأملنا أعمالهم فاننا نرى فيها صفات التأثيرية ، ولكننا إذا أمعنا النظر فاننا نرى اعمال هؤلاء تختلف عن أصحاب المذهب التأثيري او الأنطباعي ، ويجدر بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو (بول سيزان ) و(فان جوخ) و(بول جوجان ) فالذي يريد أن يتعرف شخصية الفن المعاصر في بداية القرن العشرين عليه أن يتعرف على الشخصيات الثلاث ، لقد أبتعد هؤلاء عن المدرسة التأثيرية فصاروا مرحلة سميت ما بعد التأثيرية ، وقد مهدت هذه المرحلة لظهور المدرسة التعبيرية والوحشية على حد سواء على أيه حال كان سيزان أبا للفن الحديث في القرن العشرين ، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية ، ولكن أوضحها هو التكعيبية التي تظهر في إسلوبه ، وقد مهد (فان جوخ) للمدرسة التعبيرية ، كما مهد ( بول جوجان ) الطريق للمدرسة الوحشية بأعتماده على الحس الفطري في رسم الأشكال ، والآن وقد عرفنا شيئا عن بعض الفنانين الذين أثروا في القرن العشرين علينا أن نعود إلى المدرسة التعبيرية ، بعد أن عرفنا ان الفنان (فان جوخ ) هو الذي مهد الطريق لظهور مثل هذه المدرسة ، فالتعبيرية مدرسة اتجاه فني يرتكز على تبسيط الخطوط والألوان لقد خرجت هذه المدرسة عن الأوضاع الكلاسيكية التي تقوم على تسجيل معالم الجسم بل الطبيعة ، تسجيلا دقيقا ، سواء في الخط ، كما ذكرنا ، أو في تلوين الأشكال فقد ركزت على دراسة الاجسام ورسمها والمبالغة في إنحرافات بعض الخطوط أو بعض أجزاء الجسم وحركته ، وهي بهذا تقترب في بعض الأحيان من الكاريكاتور .

ثم أعتمدت هذه المدرسة على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية ، من خلال الخطوط التي يرسمها الرسام ، التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي يرسمه الفنان ، وقد ساعد على ذلك أستخدام بعض الالوان التي تبرز انفعالات الاشخاص ، بل تثير مشاعر المشاهد للموضوع التعبيري ، إن التعبيرية وجه آخر للرومانسية ، إن المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقة تثير المشاعر والمذهب التعبيري قد صار يعمل على التنظيم والبناء من جديد للصورة الرومانسية ، ولكن في إسلوب تراجيدي يتسم بما تعانيه الأجيال في العصر الحديث من قلق وأزمات .ويعد الفنان فان جوخ أشهر فناني هذه المدرسة والرائد الأول لها ، والفنان (مونخ) والفنان (لوتريك).

ولد جيل الانطباعيين في الفترة الممتدة بين الأعوام 1830 - 1841 ، وعلى الرغم من أنهم كانوا يختلفون إفرادا في خلفياتهم وتدريبهم وأمزجتهم تماماً إلا أنهم كمجموعة كانوا يملكون الاندفاع الحاد ذاته في التفرد والإخلاص .
كلهم قدموا إلى باريس حوالي عام 1860 ، ونشأت بينهم جمعياً زمالة صادقة في التو ، وتميزت مجموعتان في تكوينهما ، إحداهما في الأكاديمية السويسرية وتركزت حول بيسارو ، والأخرى في ستوديو " غلير " وتركزت حول مونيه.
كان ستوديو " غلير " يتمتع بسمعه طيبة نسبياً ، لتحرره من الأساليب المتزمتة في طرائق التدريس ، تضاف إلى ذلك مزية أخرى هي الأجور الواطئة التي كان يتقاضاها من الطلبة ، والجو الطبيعي الرائق الذي كان يحيط به ، فكان أن تناوب على الدراسة فيه أكثر من خمسمائة فنان ، ولم يدخر مونيه وسعاً للانضمام إليه ، برفقة عدد من أصحاب الجدد مثل : بازيل وسسلي ورينوار ، وقد بقي هؤلاء على صلة مستمرة بأصدقائهم الآخرين في الأكاديمية السويسرية ، بفضل مونيه وبازيل، و في ربيع عام 1864 أغلق معهد " غلير " أبوابه نهائياً ، فانتقل مونيه ورفقاؤه إلى غابة " فونتنبلو " حيث شرعوا يرسمون في الهواء الطلق عن الطبيعة رأساً.
قبل حرب عام 1870 ، كان انطباعيو المستقبل لما يزالون يقتدون بالمجموعة المؤلفة من بودان وجونكند وكورو ودوبينيي ، وفي مقدمتهم كوربيه ، ومنذ عام 1865 وما بعده ، صاروا على صلة مباشرة بمن سبقوهم وأثروا فيهم ايما تأثير ، لاسيما بعد أن عمل البعض منهم معاً في باريس ، وفى غابة " فوننتنبلو " وعلى ساحل المانش.
يمثل عام 1863 علامة مميزة في تاريخ الرسم ، ففي العام المذكور لحظ كاستنياري ، الذي كتب عن اللوحات التي عرضت على الجمهور في " الصالون " الرسمي بباريس ، وحاول أن يقوم ما وصفه ب" الاتجاهات الحقة التي سلكها الفن في عصره " التحول من " الواقعية " الدرامية التي تلعب بالعواطف الى " الطبيعة " المتحررة مؤشراً كافياً الى الموقع التاريخي الذي احتله مانيه وأنطباعيو المستقبل بالنسبة لكوربيه.
في العام ذاته ، توفي ديلاكروا تاركاً وراءه أمثولة ثمينة للفردية والحرية الخلافة كان تأثيره في الانطباعية كبيراً، حتى أن سيزان أطلق عليه ( أجمل " باليت " في فرنسا ) ، وقد تجلى ذلك في الدراسة التي كتبها بول سنياك عنه في العام 1899 بعنوان ( من يوجين ديلاكروا الى الانطباعية الجديدة).
تنقل مونيه وزملاؤه ، قبل أن يستقر بهم المقام على ضفاف نهر السين حيث أتخذ أسلوبهم شكله النهائي ، من " إيل دي فرانس " إلى ساحل البحر ، ومن غابة " فونتنبلو " ، التي مارسوا رسم مشاهدها على غرار من سبقوهم ، الى شواطئي بحر المانش حيث اكتسبت أوانهم بريقها بسرعة ، كان هذا المكان بمثابة مأوى قديم لرسامي الألوان المائية الإنكليز ، وللرومانسيين أمثال : ديلاكروا وهيوي وفلير واسابي ودوبري ، يزورهم كوربيه أحيانا ، ثم ما لبثوا أن هجروه ، في الأيام التي ازدهرت فيها مدرسة " الباربيزون " ، واضحي السين والساحل النورماندي مركزهم المفضل للرسم في الهواء الطلق بين الأعوام 1858 - 1870.
هنا . . ولدت الانطباعية ، والفضل في ذلك يعود الى يوجين بودان ، الذي استضاف مونيه وكوربيه وبودلير وجونكند وعدداً آخر من الشباب ، الذين فتحوا عيونهم على اللون السحري للضوء والماء.
لحظ كاستنياري منذ بداية عام 1863 أن عظمة جونكند تكمن في الانطباع الذي يولده رسمه ، وعلى الرغم ن أن صورة المنجزة في الأستوديو هي أعمال مكثفة ومتشابكة إلا أنها بقيت ضمن الإطار الرومانسي الواقعي ، وكانت لوحاته المائية متميزة بلمسة حرة سريعة مشرقة مستمدة من الحياة رأساً.
كان الوعي حاداً بالمشهد المعاصر آنذاك ، وما يبدو اليوم لنا طبيعياً وضرورياً كان يعتبر ، لا سيما في الفن ، بدعة ثورية في أواسط القرن التاسع عشر ، حيث التقاليد الموروثة راسخة منذ القدم ، وقد تولد هذا الوعي نتيجة الإحساس المرهف للماضي ، ولمظاهر الحياة الجديدة التي شرعت تزحف على المدينة باطراد ، بسبب الثراء الذي رافق التقدم الحضري والصناعي وتفجرت الشاعرية في عالم الرسم في عام 1860 - 1861 في لوحة مائية الموسومة " حفلة موسيقية في قصر التويلري " ، لم تكن جرأتها تكمن في اختيار الموضوع، على الرغم من أنه كان في الواقع جريئاً في ذلك الحين ، بل في الانسيابية الحية الموجزة لضربات الفرشاة المتناغمة تناغماً كلياً والطريقة الحديثة في الرؤية ، المتسمة بالتلقائية في الاستجابة ، لقد عري مانيه العرق الفني الذي طالما أشار إليه بودلير ، وكان الفن جاء بعده وأطلق عليه (الرسم الحديث)، هو في الواقع الرسم الصادق الأمين لذلك العصر.
مارس مونيه ورينوار وبازيل أول مامارسوا رسم القوام الإنساني في الهواء الطلق بين الأعوام 1865 - 1868 ، تحت التأثير الطاغي لكوربيه ومانيه ، لقد حققوا في البدء مواضيعهم الأولى كرسامين رومانسيين ، ثم ضمن مدرسة " الباربيزون " المستقلة ، وبقيت غابة " فانتنبلو " أيضا الخلفية المفضلة للتجارب الانطباعية الأولى التي كان رائدها المتحمس مونيه الذي أضحي " الموجه الأول للانطباعيين " على حد قول ليونيلو فينتورى ، وبتعاظم حركة الرسم في الهواء الطلق بدا ظل الشمس وكأنه أمسى طوع بنانهم ، وهلل الانطباعيون، وفى مقدمتهم كوربيه ، للتأثيرات الخلابة التي يمكن استخلاصها من الأشكال الرشيقة والألوان البراقة للنساء المتأنقات في ضوء الشمس.
كانت الانطباعية غزواً تدريجاً للضوء أضحى يؤلف قاعدة أساسية في الرسم ، وكان ميدان فعلها وازدهارها المناظر الطبيعية ، حيث تتلاشى التحديدات في تقلبات الجو الحادة المتعاقبة ، لكن التجربة مع الضوء واللون لم تكن هي القصة كلها مع الحركة الانطباعية ، فقد ولدت الدراسات المفيضة للقوام البشري مشاكل عديدة للشكل والفضاء والتكوين ، وسعدت لإيجاد الحلول لها ، وكان ثمرة ذلك نشوء طريقة جديدة لرؤية العالم ، عززت من جرأتها الموجة التي صاحبتها آنئذ بذيوع المطبوعات اليابانية وتطور التصوير الفوتوغرافي.
ولما يقرب من قرن ، نحت الثورات الفنية نحو احتلال مواقعها معتمدة على أساليب قائمة راسخة في القدم ، سواء أكانت هذه الأساليب عريقة أم دخيلة أم بدائية في طبيعتها ، وبالنسبة للانطباعيين ، كان سحر الفن الياباني يتجلى في عفويته الزخرفية ، وفي طريقيه الساحرة لتشطير العالم المرئي وفق التناغم اللوني والخطي، وفي تحولاته المفاجئة في تناقضات قيم النور والعتمة ، وكان الدور الذي لعبه التصوير الفوتوغرافي في عاملاً موازياً في الأهمية على الرغم من أنه لم يعط الأهمية التي يستحقها ، كان تأثيره غير مقصود في الواقع ، مادامت عدسة الكاميرا توجه وتدار من قبل حاملها وفقاً لأذواقه وأفكاره ، وقد ظهرت أولى اللقطات الفوتوغرافية في حوالي عام 1863 ، كما ظهر التصوير الجوي والمناظر شبه المجسمة في حوالي عام 1865، والمقارنة بينها وبين اللوحات المعاصرة آنذاك تمدنا حقا بمزيد من المعرفة ، فقد عززت الكاميراً وعجلت في النمو الطبيعي للأسلوب الانطباعي ، وبالتالي رسخت النظرة التحليلية والنفسية تجاه العالم المرئي .
أن المجموعتين المبكرتين اللتين تكونتا تلقائياً :
الأولى في ستوديو " غلير " والأخرى في الأكاديمية السويسرية ، تقابلان بالضبط فرعي الانطباعية البارزين في آرجنتوي ويونتوا ، فإحداهما رؤيوية وكونية في نظرتها ، مأخوذة بسحر المياه المترقرقة والأضوية المتلألئة، وثانيتهما رعوية وأرضية ينحصر اهتمامها بالقيم البناءة، ومخلصة في رو حيتها لكورو لقد احتضن كورو ، بنظرته الجمالية التي امتدت خطوطها العريضة بعيداً في المستقبل الجمالية التي تجعل الفن صوتاً معبراً عن مشاعر الفنان الدفينة، وقد لخصها مراراً في ملحوظات بليغة استقت منها لأول مرة كلمة " الانطباعية " معناها كاملاً ، وترددت في ما بعد بشيوع الفكرة القائلة : " الكتلة دائماً . . الكل ، ذاك الذي له فينا اشد الوقع ، علينا أن لا نفقد ابدأ الانطباع الأول الذي يحركنا . . اخضع للانطباع الأولى ! أن كنا حقاً قد تأثرنا فالصدق في أحاسيسنا سينتقل بدوره الى الآخرين .

Elsharkawy
10/02/2011, 12:42 PM
بعافيك ع المعلومات القيمة



شكرااا فنانة .... يعافيكى ويعطيكى الخير

Elsharkawy
10/02/2011, 12:47 PM
أكيد بتفتركوا لوحة الصرخة المعروضة قبل كدا على الموضوع

http://artistalsharkawy.blogspot.com/2010/12/blog-post_8744.html

لوحة الصرخة من أهم وأشهر لوحات المدرسة التعبيرية

Elsharkawy
10/02/2011, 01:01 PM
لوحة من لوحات المدرسة التعبيرية ... لمن هذه اللوحة ومااسمها ؟؟؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-712765dfea.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-712765dfea.jpg)

فنانة ولكن..
10/02/2011, 05:06 PM
جااااااااااااااااري البحث

Elsharkawy
11/02/2011, 04:01 PM
الاجابة :

اسم اللوحة : الطفل المريض
راسم اللوحة : ادفارد مونش / مونك
عن اللوحة : رسمت عام (1907) وقال مونش انه رسمها استنادا لوفاة شقيقته .. ويقول ان بعد هذه اللوحة كسرت الانطباعية ودخلت التعبيرية فى عصر فنى جديد

فنانة ولكن..
11/02/2011, 04:41 PM
يعطيك العافية ع الجهد المبذول والمعلومات القيمة

ana
12/02/2011, 12:49 AM
الله يعطيك العافية اخElsharkawy
منورالمنتدى بمواضيعك
انا دورت عليها بس مالقيتا (كسلاني)
الله يجزيك الخير عالمعلومات

Elsharkawy
12/02/2011, 01:17 AM
يعطيك العافية ع الجهد المبذول والمعلومات القيمة



شكرا فنانة ... وآسف سأترك لكم الموضوع هذه الفترة بسبب ظروفى ........ وأرجو تولى الموضوع لنهاية هذا الأسبوع ووضع لوحات للمدرسة التعبيرية
ياريت حد يلبى طلبى :(

Elsharkawy
12/02/2011, 01:20 AM
الله يعطيك العافية اخelsharkawy
منورالمنتدى بمواضيعك
انا دورت عليها بس مالقيتا (كسلاني)
الله يجزيك الخير عالمعلومات

نورتى أنا وأنا اسمى محمد على فكرة اذا الشرقاوى فيها صعوبة :d .... ولا كسلانة ولا شى بس ظروفنا بتحتم هذا :( :(
معزورة أختى وشرفتينى
وياريت تتولوا المدرسة التعبيرية بدالى بقية الأسبوع بسبب ظروفى
شكرا لكم

sahi_caricature
12/02/2011, 01:58 AM
نزولا عند رغبة الفنان محمد الشرقاوي وتفعيلا لهذه الصفحة المهمة بانتظار عودته الميمونة :
نأمل ان نشارك معا في معرفة من صاحب هذه اللوحة ونبذة عنها وعن صاحبها ( هي لوحة تعبيرية ):

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-bb6b070695.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-bb6b070695.jpg)

فنانة ولكن..
12/02/2011, 01:18 PM
لي عودة ....................

حمزه عباس الشمري
12/02/2011, 02:39 PM
السلام عليكم
اتمنى لا تنقطع عن الطرح الجميل كل فترة نريد ان نختبر ثقافتنا .............
اعتقد الفنان (رامبرانت )

sahi_caricature
13/02/2011, 02:39 PM
لي عودة ....................


نحن بانتظارها
دمتي بخير وعافية أخوك" صاحي"

sahi_caricature
13/02/2011, 02:42 PM
السلام عليكم
اتمنى لا تنقطع عن الطرح الجميل كل فترة نريد ان نختبر ثقافتنا .............
اعتقد الفنان (رامبرانت )

شكرا على مرورك واهتمامك

للأسف الاجابة خاطئة
دمت بألف خير وعافية
أخوك "صاحي"

sahi_caricature
13/02/2011, 02:56 PM
نزولا عند رغبة الفنان محمد الشرقاوي وتفعيلا لهذه الصفحة المهمة بانتظار عودته الميمونة :
نأمل ان نشارك معا في معرفة من صاحب هذه اللوحة ونبذة عنها وعن صاحبها ( هي لوحة تعبيرية ):

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-bb6b070695.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-bb6b070695.jpg)

نبذة عن صاحب اللوحة


الفنانة (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105)تمام الأكحل" تُعد بحق زيتونة الفن التشكيلي الفلسطيني، وعلامة فارقة في مساحة التشكيل العربي، في شخصها أو عِبر لوحاتها التصويرية المنتمية إلى ذاكرة المكان الفلسطيني بجميع فصولها اليومية. مواكبة لجماليات وأحداث فارقة في تاريخ الشعب العربي الفلسطيني، ومدونة مميزة لسجل فلسطيني حافل بدروب المعاناة والألم، في مقابلة موضوعية مع دروب المقاومة والتفاؤل والأمل. عايشت الوطن الفلسطيني همّاً وحلماً منذ الولادة وحتى اللجوء القهري في نكبة فلسطين الكبرى عام 1948، متنقلة ما بين عواصم دول عديدة بسبب ظروف العيش وضرورات الحياة ومتطلبات السياسة في لبنان ومصر والأردن والكويت وألمانيا وفلسطين كمواطنة عربية وفنانة فلسطينية ترسم بملونات العلم والحلم الفلسطيني مع زوجها الفنان الراحل "إسماعيل شموط" متوجة بمعرض " السيرة والمسيرة" الفلسطينية في أجمل حِلة بصرية مُعبرة.
هي من مواليد مدينة يافا عام 1935 شردتها النكبة مع أهلها إلى بيروت عام 1948، منحتها كلية المقاصد في بيروت من خلال بعثة تعليمية فرصة طيبة لدراسة الفنون الجميلة بالمعهد العالي للفنون وتدريب المعلمين بالقاهرة عام 1953، لتحصل على شهادة بكالوريوس تربية فنية عام 1957. أول مُشاركة فنية لها مع الفنان إسماعيل شموط، لتصبح زوجته وتُشاركه في جميع معارضه الفنية التشكيلية (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105) في الوطن العربي وأوربا والأمريكيتين. لاسيما معرض "السيرة والمسيرة" الذي حفلت بعرضه جميع صالات العرض الرسمية العربية والخاصة منها والأعجمية.
لوحاتها تنتمي إلى فنون المدرسة الواقعية التعبيرية، والتعبيرية التأثيرية ذات الأنفاس الانطباعية الملتزمة بقواعد الرسم وأصول التلوين الحداثي، وفق رتابة منطقية متوازنة ما بين فضاء المشهد وتوليفات السطوح المشغولة بحراك اللون، ومتجانسة وبنية الهندسة المعمارية للتكوين الفني وطريقة رصف العناصر والمفردات التشكيلية (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105) وفق المساقات المدرسية الأكاديمية المراعية لقواعد المنظور والنسب الذهبية القياسية لتوزيع الخطوط والملونات.

تجد في متن نصوصها جميع ملونات الدائرة اللونية الرئيسية من عناق مكشوف لصراحة الأحمر والأزرق والأصفر، ومتممات بصرية لتداعيات الأسود والأبيض المتسللة ما بين تدريجات الملونات الاشتقاقية للأخضر والبرتقالي والبنفسجي والبني وسواها، في تمايز بصري ملحوظ ما بين الضوء والعتمة، والمقابلة الموضوعية ما بين درجة لونية وأخرى. هي مأخوذة بالملونات الزيتية في مراحل بيانها البصري المُبكرة، ومتأثرة بشكل ما أو بآخر بخبرات زوجها، ومطابقة وصفية لمحتويات النص البصري وتشكيل نمط من توحد الفكرة والروح والهموم والمواضيع ولكن تمايز تقني وخصوصية وتفرد في أسلوبها التعبيري.
تدور لوحاتها في مساحة الحلم الفلسطيني، وفيض الذاكرة المُختزنة في وجدان (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105) الفنانة وذكرياتها المُستعارة من طفولة مبكرة حول موطن الولادة، تداعبها في صور وتجليات الخط واللون المنثورة في أناقة وصفية فوق توليفات الخامة المستعملة. تبوح بخلجات النفس والنجوى والشوق المشروع في استعادة وطن مسروق بفعل غزوة صهيونية وعالمية، تستحضر يافا المدينة بما فيها من جماليات البحر والتلال والحقول وخيرات الطبيعة (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105) الفلسطينية الغناء. وتوق إلى منزل أهلها في البلدة القديمة

ويجد المتبحر في أشرعة زوارقها الفنية التشكيليةرزمة بصرية مؤتلفة من ذكريات المنافي واللجوء متعددة الأسماء والأماكن، تُجسد معاناة الشعب العربي الفلسطيني لاسيما أولئك القاطنين في أسوار المخيم الفلسطيني البائس في لبنان، والموزعة ما بين شماله وجنوبه في مخيمات الزينكو والقهر بتل الزعتر وصبرا وشاتيلا والنبطية وعين الحلوة والرشيدية ونهر البارد والبداوي وسواها،تُسقط من خلالها حجم المأساة ويوميات الحزن الفلسطيني المًقيم.
كما يجد للمقاومة (http://www.baddawi.com/forum/showthread.php?t=8105) الفلسطينية في أطوارها المتعددة فسحة واسعة من المآثر الفنية المًُحملة بجماليات السرد البصري حول الفلسطيني المقاوم، الذي كشف مفاتيح سعادته المنشودة في ظلال الوطن الفلسطيني السليب، والإصرار على حق العودة ولو قاده ذلك الطريق شهيداً مرفوعاً على الأكف في حضرة نعش مُهيب. تصوغها في رمزية تعبيرية فائقة، تربط ما بين مفهوم الثورة بالحصان، والوطن الفلسطيني المُعشب بجماليات التراث وعبق التاريخ والبعد الحضاري في شقيه الديني والسياسي.

تُكرس حقائق الشعب العربي الفلسطيني في مكوناته الحياتية، وترصد بأمانة تعبيرية عِبر الخط واللون صور من يوميات الشعب العربي الفلسطيني في رؤى بصرية شاملة، وملخصة لرحلة العمر التي عايشتها الفنانة في أحضان القضية الفلسطينية، كمواطنة وفنانة ملتزمة بقضايا شعبها. وصورة صادقة وعاكسة لحقيقة المشاعر وأنماط التواصل ما بين الفنان وشعبه، وحقيقة دوره الوظيفي والاجتماعي في سياقاته النضالية، باعتباره يُجسد رسالة حضارية بما يحمل من خبرات ومواهب وجعبة حُبلى بالوثائق البصرية.

عنوان اللوحة : مقطع من لوحة ميناء الخير

Elsharkawy
14/02/2011, 03:01 PM
شكرا استاذ صاحى على اهتمامك الراااااائع واطروحتك المتميزة ......
انا اعرف زيتونة الفن التشكيلى أكيد لكن أول مرة اشوف هذه اللوحة وهى بتشبه لوحات مونيه جدا ......

لوحة جديدة للمدرسة التعبيرية لمن هذه اللوحة ؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-57a6607942.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-57a6607942.jpg)

الرآقيهـ
15/02/2011, 08:08 AM
للأسف بحثت مراراً وتكراراً ولم أعثر على صاحب اللوحة : (

Elsharkawy
15/02/2011, 10:10 AM
من هيئة اللوحة ومابها من أشخاص ياراقيهـ خذى اسمها ... أرجو تكونى فهمتى قصدى

Elsharkawy
15/02/2011, 03:42 PM
اسم اللوحة : الموسيقار الأعمى
راسم اللوحة : الفنان الفنلندى ألفار ( فرانز الفار ألفريد كوين)
عن اللوحة : رسم عام 1922 وكان ألفار من الفنانين الفنلنديين التعبيريين وهو من آخر رسامى المدرسة التعبيرية .. ولد عام 1886 وتوفى 1935 اشتهر باعماله الفنية الدينية والتعبيرية حيث رسم عدة لوحات للكنائس
الفار تاريخيا كان من ممثلى الدولة الفنلندية فى الفن التشكيلى والتعبيرى خاصة .. حيث الآن هو يعتبر من اهم فنانى المدرسة التعبيرية
ونشرت أعماله فى مجالات عدة ولا تزال تنشر .. تزوج من فنانة تشكيلية أيضا " راجنى كوين "
ويحتفظ Didrichsen Art Museum فى فنلندا بأعمال الفنانين

Elsharkawy
16/02/2011, 05:18 PM
مافى لوحات جديدة!!!!! :o ... بانتظاركم

Elsharkawy
18/02/2011, 03:29 AM
يمكن ماتكلمنا كثيرا عن المدرسة التعبيرية .... بس ان شالله يكون فى تفاعل أكثر فى المدرسة التجريدية :)

مدرستنا هذا الأسبوع هى المدرسة التجريدية


التجريدية هي تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي.

الفن التجريدي نوع من أنواع فن القرن العشرين ينبذ الموضوع المحدد المعالم. يسمى الفن التجريدي أحيانًا فن اللاهدف.

تمرد الفن التجريدي على تقاليد تاريخية عريقة في الثقافة الغربية كانت تعدُّ الفن نوعًا من الإيضاح الراقي. وكانت الأعمال الفنية تنال الإعجاب بسبب الاهتمام الذي توليه للقصة أو الموضوع الذي مثلته اللوحة. أخذت هذه الفكرة في التغيُّر في بداية القرن العشرين الميلادي. كان الفنانون وقتئذ قد سمحوا لأدوات صناعة الصورة ـ الفرشاة واللون والأشكال ـ بأن تعتِّم أو تشوِّه الموضوع مادة الرسم. فقد اكتشف الفنانون أن المواصفات الرسمية للرسم ممتعة بحد ذاتها.

إن أول فنّ تجريدي أنتجه فنانون صُنِّفوا ضِمن حركات مثل الفوفية والتعبيريَّة والتكعيبيَّة والمستقبليَّة. وقد سُمِّيت رسوماتهم بالتجريدية، رغم أنّ موضوع الصورة يمكن ملاحظته في أعمالهم. حذف بعض الفنانين بعد عام 1910م كل موضوع الصورة لأجل الأشكال المجرَّدة. انبثق هنا دفاعان نظريان متميزان ومتضدان لفن كامل التجريد. عمل الروحيون انطلاقًا من الاعتقاد بأن عناصر الفن بإمكانها تحريك الروح مباشرة، وأن الرجوع إلى العالم المادي قد يعوق قدرتهم في نقل الرسائل العاطفية بصورة مباشرة وقوية. كان على رأس قائمة هؤلاء الفنانين فاسيلي كاندنسكي و كازيمير ماليفيتش الروسيان و پيت موندريان الهولندي.

قامت النظرية الرئيسية الأخرى للفن التجريدي على المادية؛ فقد ظهرت أول مرة في أعمال الفنانين البنائيين فى روسيا نحو عام 1915م. اهتم فنهم أساسًا بالجوهر والأشكال والألوان والأنماط. ورفضت رسوماتهم أسلوب الحكاية والشعر أو التجارب العاطفية. ولكي يُشَكِّلوا بإيجابية العصر الجديد وقاعدته العلمية، فقد أصروا على الأشكال الهندسية المسطحة والألوان غير المعدلة والمسعى المجهول نحو فنهم. تشمل قائمة الفنانيين البنائيين الرواد أليسيتسكي، وألكسندر رودشينكو.

كان مصطلح الفن التجريدي أساسًا مُضَلِّلاً لأنه يمكن أن يعني الفن ذا المضمون المتحوِّر، لكنه لايزال ملحوظًا، أو يعني الفن غير الرمزي تمامًا وغير الهادف. ومهما يكن من أمر، فقد استُعْمِل المصطلح في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م بصورة أولية مرادفًا لمعنى الفن الخالي تمامًا من المادة أو الموضوع مدار الرسم.

نال التجريد الكامل شهرة واسعة عبر أعمال التعبيريِّين التجريديين، أو مدرسة نيويورك على يد فنانين مثل جاكسون بولوك، وويلام دي كونينج، وأرشيل جوركي، وفرانز كلاين وروبرت مذرول.


مقولة لـ پول گوگان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.


[list]
النقاش مفتوح وأنتظر لوحات منكم ومعلومات أكتر
[/lisئt]

Elsharkawy
18/02/2011, 04:12 AM
أشهر لوحة على الاطلاق فى المدرسة التجريدية بل اعتقد انها من اشهر اللوحات العالمية
لمن هذه اللوحة ومااسمها ؟؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-8e6cf94808.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-8e6cf94808.jpg)

الرآقيهـ
18/02/2011, 08:16 PM
لوحة المربع الأسود ،، للفنان الروسي كازيمير ماليفيتش

عآآم 1915



***

شكراً لهذا الجهد :)

الرآقيهـ
18/02/2011, 08:45 PM
.. معلومات منقولة عن الفنآن الروسي كازيمير ماليفيتش ..

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-58e329c39f.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-58e329c39f.jpg)

ولد كازيمير ماليفيتش يوم 23 فبراير/شباط عام 1878 في مدينة كييف الروسية. وتقول بعض المصادر ان انحدار ابويه يعود الى اصل بولندي. وكان والده يعمل مديرا في معمل السكر التابع ل تيريشينكو، وهو احد التجار الاوكرانيين الكبار. اما المصادر الاخرى فتؤكد ان اباه هو العالم البيلوروسي في مجال علم الاثنولوجيا والفولكلور الشعبي سيفيرين ماليفيتش. وضمت عائلة ماليفيتش 14 طفلا. وكان كازيمير الابن الاكبر بين اطفال العائلة. وانتقلت عائلة ماليفيتش عام 1896 الى مدينة كورسك الروسية، حيث عمل ابوه موظفا صغيرا، لكنه ترك الخدمة المدنية، كي يمارس الفن التشكيلي. واهدت ام كازيمير إبنها مجموعة الالوان وهو في الخامسة عشرة من عمره. وتطور ابداع كازيمير ماليفيتش المبكر، تحت تأثير رسامي عهد الانطباعية الفرنسيين. ثم استقرت رؤيته الفنية عند مذهب المستقبلية، وخاصة بعد ان انتقل الرسام مع عائلته الى موسكو. حيث اصبح كازيمير ماليفيتش مشاركا نشيطا في معارض اعضاء المدرسة المستقبلية. كما شارك كازيمير ماليفيتش عام 1913 في اعداد ديكورات الاوبرا المستقبلية "الانتصار على الشمس" التي ظهر فيها لاول مرة شكل مربع اسود . في عام 1915 ابدع ماليفيتش لوحته المعروفة "المربع الاسود" التي منحته الشهرة العالمية.

اللوحة عبارة عن قطعة قماش يعادل كل من عرضها وطولها 79.5 سنتيمتر، رسم عليها مربع اسود على الخلفية البيضاء. وسبق للفنان ألفونس أليه الالماني ان ابدع عام 1893 لوحة كهذه اطلق عليها " اشتباك الزنوج في الليل المظلم". غير انها لم تحظ باهتمام الجمهور، كما هو الامر لدى لوحة ماليفيتش. وكان ماليفيتش يبدع لوحته وقت صيف وخريف عام 1915 فقدمها الى معرض" 0.10" المستقبلي الذي اقيم في بطرسبورغ يوم 19 ديسمبر/كانون الاول عام 1915 وذلك في ما سمى بالركن الاحمر، حيث تعلق عادة الايقونات الارثوذكسية. وقد رسم ماليفيتش فيما بعد بضعة نسخ للمربع الاسود . ويقول البعض ان عددها 7 ، فيما اتضح بالتأكيد ان الفترة ما بين عام 1915 وعام 1930 شهدت ابداع 4 نسخ للوحة "المربع الاسود" علما انه ابدع ايضا لوحة "المربع الاحمر" بنسختيها ولوحة "التكوين السوبرماتيزمي" ولوحة "المربع الابيض".

في الفترة ما بين اعوام 1919 و1922 قام كازيمير ماليفيتش بتدريس الفن التشكيلي في مدرسة الفنون الشعبية الطليعية بمدينة فيتيبسك البيلوروسية. كما انه شارك في العشرينات برسم الديكورات لمسرحية ماياكوفسكي "ميستيريا بوف" الطليعية.

في الفترة مابين عامي 1923 و1927 كان ماليفيتش يشغل منصب مدير المعهد الحكومي للثقافة الفنية في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا). فولع كازيمير ماليفيتش في اواخر العشرينات بانشاء هياكل معمارية سوبرماتيزمية اطلق عليها تسمية "الارخيتيكرونات" التي وصفها ماليفيتش بانها نماذج للفن المعماري الطليعي الجديد، والتي عرضت في معارض عديدة، بما فيها خارج البلاد، في وارسو وبرلين. وقام كازيمير ماليفيتش بعدة زيارات لالمانيا وبولندا تعرف خلالها بزملائه الفنانين الطليعيين البولنديين والالمان ، الامر الذي جعل المخابرات السوفيتية تتهمه بالتجسس وتعتقله. وقضى كازيمير ماليفيتش بضعة اسابيع في السجن.

وعرضت لوحات كازيمير ماليفيتش عام 1930 في معارض الفنون التشكيلية في مدينتي برلين وفينا. فتم اعتقاله مرة اخرى بتهمة التجسس لصالح ألمانيا وامضى كازيمير ماليفيتش فترة في السجن حتى افرج عنه في ديسمبر/كانون الاول عام 1930. لكن حظرا على معظم لوحاته ومبتكاراته المعمارية الطليعية فرض طوال سنوات عديدة للحقبة السوفيتية.

توفي كازيمير ماليفيتش في 15 مايو/آيار عام 1935 وتم دفنه في مدينة نيمتشينوفكا بضواحي موسكو. وقد لعب المربع الاسود دوره في تشييع الرسام كازيمير ماليفيتش الذي أوصى بان يتم حرقه في التابوت السوبرماتيزمي على شكل مربع. كما تم نصب مربع اسود خشبي على قبره.

يعد كازيمير ماليفيتش من كبار الرسامين الطليعيين في مطلع القرن العشرين. ولم يتلق ماليفيتش اي تعليم في مجال الفن. لكنه مر بطريق طويل في الفن التشكيلي بدءا من المذهب الواقعي ومرورا بالمذهبين الانطباعي والمستقبلي، وانتهاءا بالمذهب السوبرماتيزمي الطليعي الذي يعد ماليفيتش من احد مؤسسيه. وقد برر الرسام بوجود هذا المذهب بكتابة مؤلفاته النظرية العديدة، حيث ابرز هذه المدرسة الفنية بصفتها تعبيرا أعلى لارادة الانسان ولغة كونية جديدة من شأنها ان تقيم نظاما عالميا جديدا وتسن قوانين كيان الفضاء الكوني.

تعرض حاليا لوحات كازيمير ماليفيتش في المعارض الروسية والاجنبية الكثيرة، بما فيها غاليري " تريتياكوفسكايا" ومتحف بوشكين للفن التشكيلي في موسكو ومتحف " ستيديليك" في مدينة امستردام الهولندية، الذي يمتلك اكبر المجموعات الفنية لكازيمير ماليفيتش.

وتعد لوحات كازيمير ماليفيتش من اثمن واغلى نماذج الفن التشكيلي الروسي في سوق الفنون التشكيلية العالمية. وتم في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 بيع لوحة "التكوين السوبرماتيزمي" بريشة ماليفيتش في مزاد " سوثبيز" للفن التشكيلي في لندن ب 60 مليون دولار أمريكي.

ana
19/02/2011, 03:17 AM
الله يعطيكم العافية

فنانة ولكن..
19/02/2011, 01:50 PM
معلومات قيمة

يعافيكم ويسلمكم

Elsharkawy
19/02/2011, 02:55 PM
أستاذتى الراقيهـ حضرتك من أكثر الاعضاء اهتماما بالموضوع ورغبة فى تزويده بالمعلومات
شكرا جزييييييييلا لحضرتك ......

------------------

فنانة و ana شكرا لتواجدكم ولو انى كنت انتظر منك لوحات ... :) :) :)

الرآقيهـ
19/02/2011, 03:24 PM
الشكر لجهدك الكبير أستآذ محمد :)

اسمحوا لي أن أضيف ،، :)

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-fd01429f9a.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-fd01429f9a.jpg)

لمن هذه اللوحة ،، وأتمنى أنه لم يسبق عرضها :)

Elsharkawy
19/02/2011, 03:57 PM
لوحة جديدية من المدرسة التجريدية.... لمن هذه اللوحة ؟؟؟؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-50ffe63622.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-50ffe63622.jpg)

Elsharkawy
19/02/2011, 04:02 PM
آآآآآآآآآآآآآسف ياراقيه .... ماخدتش بالى من لوحتك :) :d ... جارى البحث واتركوا لوحتى حتى الاجابة على لوحة الرآقيهـ

Elsharkawy
19/02/2011, 04:39 PM
هى أكيد لوحة للفنان مون دريان
لانى اعرف ان الفنان مون دريان هو فنان يستخدم المربعات والمستطيلات فى التجريد والعمارة ...
يارب تكون صح ... ولو صح ياريت تزويدنا بمعلومات أكثر .... :)

الرآقيهـ
19/02/2011, 11:24 PM
ماشاء الله عليك ،، إجابة صحيحة 100% ^_^

تكويـن بالأصفــر والأزرق والأحمــر
للفنان الهولنـدي بِـيـت مـونـدريــان، 1921


يعتبر بيت موندريان أحد روّاد المدرسة التجريدية في الرسم. وقد اقترن اسمه بتطوير ما اسماه في ما بعد بالبلاستيكية الجديدة. وهي شكل من أشكال التجريد الذي يعتمد على رسم شبكة من الخطوط السوداء الأفقية والعمودية باستخدام الألوان الأساسية.
درس موندريان الرسم في مدرسة الفنون الجميلة بأمستردام. وعندما تخرّج عمل فيها مدرّسا.
وفي بداياته، أظهر ميلاً لرسم المناظر الطبيعية بأسلوب قريب من الانطباعية. غير انه في ما بعد تحوّل إلى الرسم التجريدي متأثّرا بدراسته للفلسفة والدين.
في ذلك الوقت، أي في نهايات القرن التاسع عشر، شاعت الأفكار الثيوصوفية؛ أي تلك التي تمزج ما بين الدين والفلسفة.
وظهرت نظرية تقول إن فهم الإنسان للطبيعة يمكن أن يتحقّق بشكل أعمق من خلال الوسائل غير التجريبية.
وفي مرحلة لاحقة، ابتكر هو ومجموعة من زملائه تيّارا فنيّا أسموه "الأسلوب". ولم يكن تأثير ذلك التيّار مقتصرا على الرسم، بل امتدّ ليشمل أيضا المعمار والمسرح وتصميم الأثاث.
في هذه اللوحة، نرى مجموعة من الخطوط المستقيمة والأشكال المستطيلة التي تتوزّع على بعضها الألوان الرئيسية الثلاثة، أي الأحمر والأزرق والأصفر.
يقول بعض النقاد إن هذه اللوحة تمثل بحث موندريان الدائم عن المعرفة الروحية والبساطة والتناغم المطلق ونقاء الألوان من خلال استخدام الأشكال والتكوينات الهندسية.
وثمّة من يذهب إلى القول إن اللوحة هي إحدى أهمّ لوحات القرن العشرين، بالنظر إلى تأثيرها الكبير في مجالي التصميم والعمارة الحديثة.
ويمكن النظر إلى لوحات موندريان باعتبارها بُنى رمزية تجسّد طبيعة رؤيته عن ثنائية الكون. فالعمودي عنده هو رمز للروحي والذكوري، والأفقي رمز للمادي والأنثوي.
من الواضح في اللوحة غلبة المساحات البيضاء على ما عداها. وقد كان موندريان يرى أن الأشكال البيضاء تعطي اللوحة ديناميكية وعمقا اكبر. وأصبحت هذه السمة أكثر وضوحا في لوحاته التي أنجزها في أخريات حياته.
كان موندريان يقول إن التجريد هو السبيل الوحيد للاقتراب من الحقيقة والعودة إلى الأصول والبدايات. لكن ذلك لا يتحقق ما لم يملك الرسّام قدرا عاليا من الوعي والحدس اللذين يمكّنانه من بلوغ أعلى درجات الإيقاع والتناغم.
عاش الفنان فترة من حياته في باريس التي التقى فيها بيكاسو وتأثر بالتكعيبية واستوعبها. غير أنها كانت مجرّد محطّة عابرة في مسيرته الفنية.
وعندما سقطت باريس وهولندا بيد النازية عام 1940، انتقل للعيش في لندن ومن ثم نيويورك التي ظلّ فيها حتى وفاته.
استخدم موندريان في جميع لوحاته الألوان الزيتية. وفي نسخ لوحاته الموجودة على الانترنت تبدو الألوان ذات أسطح ملساء مستوية.
غير أن ضربات الفرشاة تبدو واضحة في لوحاته الأصلية الموجودة في المتاحف، مثل متحف نيويورك للفنّ الحديث ومتحف تيت البريطاني.
وهناك الآن بعض المواقع الاليكترونية التي توظف برامج رسوميات وتقنيات أخرى متطوّرة لإعادة بناء لوحات بيت موندريان بل ورسم نسخ شبيهة بلوحاته مع بعض الاختلاف والتعديل.
وفي السنوات الأخيرة ظهرت فرضيّة تقول إن بوسع الكمبيوتر اليوم أن ينتج خطوطا وأشكالا وألوانا أكثر نقاءً وديناميكية وتناغماً ممّا يمكن أن يتحقق على رقعة الرسم العادية وباستخدام الألوان الزيتيّة.


وجاري البحث عن لوحتكـ :)

Elsharkawy
20/02/2011, 01:20 AM
شكرا أختى الرآقيهـ ..... انتظر الاجابة

للتذكير باللوحة :)... لمن هذه اللوحة ؟؟؟؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-256782a920.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-256782a920.jpg)

سمراء النيل
20/02/2011, 02:35 AM
اهلا بك محمد اظن ان اللوحة لبيكاسو فاللوحة تحمل نفس الاسلوب فى التجريدية واستخدام الالوان ونفس وضعية الشخص المرسوم كما فى كثير من لوحات بيكاسو

Elsharkawy
20/02/2011, 03:12 PM
للاسف ياسمراء هى فعلااااااا تشبه لوحات بيكاسو .. لكنها ليست لبيكاسو

Elsharkawy
20/02/2011, 03:21 PM
الاجابة :

اسم اللوحة : امرأة 5 iiiii

راسم اللوحة : الفنان وليام دى كوننغ

عن اللوحة : الفنان دى كوننج عرف بسلسلة لوحات النساء من 1 الى 5 والتى أسماها النقاد بالآلهة السوداء
هذه اللوحات عرضت فى اكبر المعارض عالميا كما تم تصنيف بعضها من اغلى خمسين لوحة عالميا وهى لوحة المرأة 3 حيث وصل سعرها ل 137.5 مليون دولار
هذه اللوحة وكما حللت انها نتيجة عن واقع وتجريد وتعبير لا يمكن وصفه فى كلمات .. واسما النقاد هذه النساء التى يرسمها كوننج بالآلهة السوداء
لم يسبق هذه اللوحات فى نفس طريقة التصميم والتجريد اى لوحات .. مما يجعل كوننغ فريد ومتميز فى عطائه الفنى
فاللوحة تحكى عن آلام ربما وربما استهزاء فهذه الضحكات والابتسامات التى ترسم على وجوه هذه النساء " الآلهة السوداء " لا يعرف احد ما معناها وهذا يعطى انطباع عن كوننغ انه كان رجل غامض

Elsharkawy
20/02/2011, 03:25 PM
لوحة جديدة .. وهى من أشهر لوحات المدرسة التجريدية .. وتعد من أغلى لوحات العالم ... لمن هذه اللوحة ؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-0230f58ae1.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-0230f58ae1.jpg)

الرآقيهـ
20/02/2011, 10:09 PM
للفنان : بول جاكسون بولوك

تعتبر لوحة «رقم 5، 1948» للفنان التشكيلي الأميركي جاكسون بولوك الذي قتل في حادث سيارة عام 1956، أغلى لوحة في تاريخ الفن.كانت في حوزة المنتج الموسيقي والمسرحي الأميركي ديفيد جيفين الذي يعتبر من أكثر جامعي اللوحات الفنية ذكاء، وبيعت عام 2006 بمبلغ 140 مليون دولار لرجل أعمال ألماني.

Elsharkawy
20/02/2011, 11:41 PM
برافو رآقيهـ ... دايما متألقة :)
اضيف انا ان من ابتاعها هو المليونير الألمانى ديفيد جيفين ..... بمبلغ 140 مليون دولار :o
لن أضع لوحة ولكن انتظر منكم لوحة ..............

ana
20/02/2011, 11:49 PM
الله يعطيكم العافية بس كل مرة بدور عاللوحة الي بتنطرح ومابلاقيها
قلتلكم كسلاني
دمتم بخير

Elsharkawy
20/02/2011, 11:58 PM
مابدنا اجابة ana بدنا لوحة :)
......

القلب الكبير
21/02/2011, 01:30 AM
[]http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-346ed857d2.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-346ed857d2.jpg)[]

فكره مررا حلوه

والاحلى التفاعل

يلا مين يحل هذي تراها سهله

:rolleyes:

Elsharkawy
21/02/2011, 01:36 AM
اهلا بك استاذى القلب لكبير....... آسف لكن هذا الأسبوع وحتى يوم الخميس للوحات المدرسة التجريدية ... ولكن جارى البحث عن اسم اللوحة وراسمها ط
وانتظر من حضرتك لوحة من المدرسة التجريدية ;)

Elsharkawy
21/02/2011, 02:22 PM
للأسف استاذ القلب الكبير مالقيت شى ....:(

لوحة تجريدية جديدة : لمن هذه اللوحة ؟؟؟؟؟

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b05d1360ee.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-b05d1360ee.jpg)

القلب الكبير
21/02/2011, 06:18 PM
الفنان : مايكل انجيلو

************************************************** **

هذه اللوحة، البرتقالية كثيرا، يمكن أن تكون أكثر شهرة من الفنان الذي رسمها. كما أنها أشهر لوحات ليتون نفسه وهي بنفس الوقت تجسيد لأسلوبه الكلاسيكي.
وهناك الكثير من نقاط الشبه التي تجمعها بلوحة الليل لـ مايكل انجيلو، والموجودة في كنيسة ميديتشي بـ فلورنسا.
وحسب كلام ليتون، فإن طريقة تصميم اللوحة لم تأت وفق تخطيط مسبق. بل جاءت بالصدفة عندما رأى موديله دوروثي دين وهي ترتاح على إحدى الأرائك تحت تأثير التعب والإرهاق.
دوروثي كانت ممثّلة انجليزية، وقد ظهرت لاحقا في العديد من لوحات الرسّام.
وهو كان يعتبرها المرأة التي تطابق ملامحها نموذجه المثالي.
وقد كانت معروفة بوصفها أجمل امرأة في انجلترا في نهاية القرن التاسع عشر.
ويشاع أن الرسّام كان على علاقة حبّ معها قبل وفاته. لكن لم يكن مقدّرا لهما أن يتزوّجا أبدا بسبب فارق السنّ بينهما. فـ ليتون كان في السبعين ودين في الثامنة والعشرين من عمرها.
وقد عُرضت هذه اللوحة للبيع في المزاد في ستّينات القرن الماضي، أي في وقت كان من الصعب أن تباع فيه لوحة من العصر الفيكتوري. لذا لم تحقّق سعر الحدّ الأدنى الذي حُدّد لها وهو 140 ألف دولار.
لكن اللوحة اكتسبت شعبية هائلة مع انتعاش الفنّ الفيكتوري. وقد نجت من النسيان عندما اشتراها متحف في بورتوريكو حيث ظلّت فيه إلى اليوم.


:cool1:

القلب الكبير
21/02/2011, 06:21 PM
:mml::mml::mml::mml:

جاااري البحث للوحه الجديده

كامل سليم
21/02/2011, 10:59 PM
السلام عليكم
انا جديد هنا و هذا اول موقع عربي اشارك به و ما زلت احاول ان اكتشف ما في الموقع من امكانيات المشاركة وغيرها,
اود ان اسأل الاستاذ الذي وضع الكرت الجميل لو سمحت عن قائل هذه العبارة,
اما عن الفنان اعتقد انه فلاسكيز
شكرا لكم

القلب الكبير
22/02/2011, 09:56 AM
حياك الله في منتدنا ان شاء الله تستمتع وتستفيدوتفيد

Elsharkawy
22/02/2011, 05:40 PM
استاذ كامل .. أفخر ان تكون اول مشاركاتك فى موضوع لوحة وفنان لكن لم أفهم سؤالك
----
شكرا لتواجدك استاذى القلب الكبير .......

Elsharkawy
22/02/2011, 05:45 PM
الاجابة :

اسم اللوحة : صخور وشقوق
راسم اللوحة : فرانك جين
عن اللوحة : بألوان الزيت على كانفس ... بعرض 70 بوصه وطول 50 بوصه .
تتمحور هذه اللوحة حول معرض جين عام 1962 وهو العمل الرئيسى فى هذا المعرض واطلق على المعرض اسم " معرض كاروكان "

Elsharkawy
22/02/2011, 05:49 PM
لوحة جديدة ....... لأشهر فنانى المدرسة التجريدية أو بالأصح التعبيرية لمجردة
اليكم اللوحة:

http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-6a8411864f.jpg (http://files.fonon.net/uploads/images/fonon.net-6a8411864f.jpg)

القلب الكبير
22/02/2011, 09:43 PM
اهلين...
الوحه جميـــــــــله الوانها تدخل على القلب البهجه
................
ما اظن اني بعرف الفنان

بس بحاول جااري البحث:arrow:

Elsharkawy
22/02/2011, 11:36 PM
بانتظارك .. وبانتظاركم .. ولو انى حسيت ان االموضوع اتطنش

فنانة ولكن..
23/02/2011, 12:24 AM
لا بقة يطنش لية :rolleyes:

دنة صارلي وقت طويل ابحث لكن للااسف ماشفت لمين :unsure: :yes:

وعيني حولت :yikes: :w00t:

Elsharkawy
23/02/2011, 01:51 AM
عموما بكرا الاجابة .. رح تفوتكن الفرصة :d

لووودي
23/02/2011, 04:26 AM
فشلت في البحث
موضوع رااائع ياخوي محمد من المتابعين له
راح احاول مره ثانيه
تقبل مروري

Elsharkawy
23/02/2011, 02:32 PM
اهلا بكى اختى لووودى
شكرا لكلماتك الرقيقة وتواجدك العطر ......
ومنتظركم لمدة ساعتين من الآن ...

سمراء النيل
24/02/2011, 02:03 AM
:sad:بصراحة يا محمد لوحاتك اللى بتختارها صعبة سهلها علينا شوية مفيش ادوات مساعدة

سمراء النيل
24/02/2011, 02:08 AM
علي فكرة ي القلب الكبير انا كنت عارفة لوحة جون الساخنة للبريطانى ليتون بس انت اضفت معلومات جديدة تشكر عليها واخيرا عرفت احل سؤال مرة المفروض ان جون كانت متكئة وغارقة فى سبات عميق حسب ما تشير اليه ملامح وجهها ووضعية ذراعيها لكن هناك اشارة انها في حالة من الوضعية المتعمدة حسب وضعية قدمها التى تبدو غير مرتخية وغير مرتاحة .

سمراء النيل
24/02/2011, 02:14 AM
[img]http://www.upgulf.com/jpg/I5z02682.jpg (http://www.upgulf.com/)[/I
MG] ياترى لمين الصورة دى

لووودي
24/02/2011, 06:14 AM
ياخوي محمد فشلت للمره الثانيه في البحث
قهر كان نفسي اعرف مين
عن جد حرام عليك
اعطينا اختيااارات (طالبه كسوله)

سمراء النيل جاااااااري البحث مع انه محمد طلع عيوني وماااعرفتها في الاخير
انشاء الله اعرف مين ياويل احد يجاااوب (تهديد)

لووودي
24/02/2011, 06:37 AM
محمد اللوحه اتوقع وماااادري اذا صح وله لا (كاندنسكي)مو متأكده........

لكن سمرااااء الليل واااااااكيد صح (لبيكاسو)

سمراء النيل
25/02/2011, 03:00 AM
اكيييييييد صح لودى لوحة سهلة مش كده وهي طبعا من المرحلة الزرقاء لبيكاسو وتبعت المرحلة الضبابية الوردية بعد وفاة صديق مقرب لبيكاسو وغلبت علي المرحلة الزرقاء الالوان الزرقاء والرمادية القاتمة لتعكس حالة من الاكتئاب وبدأت هذه المرحلة حوالي 1910 وكانت بداية استقلال بيكاسو وتميز اسلوبه عن الفنانين الاوروبين

Elsharkawy
25/02/2011, 03:21 AM
آآآآآآآآآآآسف جدا لغيابى وتأخرى عن الرد ....
الاجابة :

اسم اللوحة : البوابة
راسم اللوحة : الفنان هانز هوفمان
عن اللوحة :
لوحة زيتية على كانفس رسمت عام 1959 واستمر هوفمان فى رسمها عام كامل ... مقاسها 75 × 48،5 بوصة
لوحة البوابة هى لوحة تجريدية فريدة من نوعها وألوانها
فهذه الألوان ربما تعطى انطباعية عن اعتيداية اللوحة لكن اللوحة فى معانيها تعنى الكثير والكثير وهذا ما يسمى بالمدرسة التعبيرية المجردة

Elsharkawy
25/02/2011, 03:30 AM
سمراء النيل ولودى .. شكرا لتواجدكم والمتابعة الدائمة
أنا عارف ان اللوح مش سهلة ... بس لحظم ان المدرسة التجريدية لوحاتها مش مشهورة علشان كدا صعب انى الاقى على المواقع العربية لوحات تجريدية فاعتمد على المواقع الأجنية

انتهت جولتنا فى المدرسة التجريدية .. قريبا سآتى بملخص لها
تبقى لنا من المدارس التكعيبية والسيريالية ........
لنبدأ بالتكعيبية هذا الأسبوع وانتظرونى غدا ;) ;)

Elsharkawy
25/02/2011, 11:59 PM
ميزات النمط التكعيبي

أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم والخط المنحني، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة. ولهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب، فهي تقول بفكرة الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية، عندما تمتلك ستة وجوه، كالمكعب تماما, فالتوصل إلى هذا الهدف لا يتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل الخارجي والصورة المرئية.

خط زمني للمدرسة التكعيبية

كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلاً فنيا. ويعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد أهم منظري وفناني التكعيبية.

البدايات

كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية. === التكعيبية الحيوانية
[عدل]الصورة الموحدة التكوين
وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين، والتي بدأت ما بين عامي 1913 و1914 م وركزت على رسم وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية.

فنانون التكعيبية

يعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة، وكذلك الفنان جورج براك وليجرد وجاك فيلون،سزان،دوشامب. كما يذكر أن التكعيبة قد أثرت على الهندسة المعمارية الحديثة.

التكعيبية في العمارة



مبنى House of the Black Madonna في براغ، التشيك - عام 1912
ظهرت التكعيبية كاحد المدارس المعمارية الحديثة في بداية القرن العشرين، تقول العبارة المشهورة للفنان سيزان أن "الكرة، والأسطوانة، والمخروط" هي جوهر بِنْيَة الطبيعة، والتكعيبة كمدرسة في الفن التشكيلي قد نشأت عن نوع من الالتباس في فهم هذه العبارة، فلم يكن الغرض فرض هذه الأشكال الهندسية على الطبيعة، لأنها موجودة فعلاً، غير أن التكعيبيين قد عمدوا في سبيل بناء اللوحة لتصبح متماسكة وقوية إلى هندسة صورة الطبيعة، وفي سبيل هذه الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات الأشهر فيثاغورس وتبنوا نظرياته في الهندسه والرياضيات.
لكن لم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة، وتقسيمها إلى الأشكال الهندسية وإخضاع أشكالها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار الجمال، على أنهم في هذا كانوا مدفوعين بذلك الإحساس العام السائد بين فناني العصر الحديث، وهو أن الحقيقة شيء خفي يختبئ وراء الصور الظاهرية.

النقاش مفتوح فى المدرسة التكعيبية .. وبانتظار اجابتكم ولوحاتكم